مجلة البلاد الإلكترونية

الولايات المتحدة الأمريكية عاجزة عن فرض حرب على إيران

العدد رقم 189 التاريخ: 2019-07-19

عبرة الكلمات

غسان عبد الله

 

اللذةُ العقلية

حتى اللذائذُ فيها ملأٌ أسْمَوْهُ اللذةَ العقلية، فأنتَ تقفُ أمامَ المسألة الرياضية فترى فيها لغزاً، فتأخذُ تُدَاوِرُها وتحاوِرُها ساعةً من الزمن.. ثم تقولُ قد حَلَلْتُها، فيتبينُ لكَ أنك لم تفعل.. فتعودُ إلى المُداورةِ والمُحاورة، وقد تَحُلُّ آخرَ الأمرِ ما انعقدَ منها، فتُسَرُّ أيما سرور، وقد يبلُغُ بك السرورُ أن تخرُجَ كما خرج "أرخميدس" من حمَّامه، وقد جاءَه حلُّ مسألتِهِ وهو غاطسٌ في مائه، فخرجَ إلى الطريقِ ثائراً نصْفَ عارٍ يصيحُ في الناس: ((لقد وجدْتُها، لقد وجدْتُها)).

المثقف

المثقفُ التامَّ التثقيف، الذي تثَقَّفَ عقلُهُ، وتثقَّفَ قلبُهُ، وجمَعَ إلى ذلكَ العرفانَ والحكمةَ، هو أسعدُ رجلٍ على هذه الأرض.. سعيدٌ في شبَعِهِ وجوعِهِ، سعيدٌ في عُريِهِ واكتسائه.. سعيدٌ ما بقي له شعاعُ عقلِهِ، ودفءُ قلبِهِ، وتفتُّحُ بصيرتِهِ.

الصبر

لو أن الناس أدركوا أن أحداثَ الحياة اليومية ـ متاعبَها وهمومَها وكوارثَها ـ جراحٌ لا بد لها من الأيام والأسابيع والشهور، قبل أن تندمل، لا تَّخذوا الصبرَ والاحتمالَ شعاراً لهم.

الاقتصاد

إن كلاً من الجشعِ والتقتيرِ تبذيرٌ، وكما أن الرجلَ الذي يمعن في المساومةِ نشالٌ، كذلك المبذرُّ لصٌ يسرقُ نفسَهُ، والصغائرُ كالثقوب في قاعِ السفينة، تؤدي بها إلى الغرقِ أن لم يكن عاجلاً فآجلاً، ومن الحكمة أن يبدأ الاقتصادُ مبكراً، أي قبلَ أن تَهْرَمَ الأعصابُ ويتضاءلَ النظرُ، وتُنْخَرَ الأسنانُ، وتشيخَ المَعِدة.

 

 

 

إخترنا لكم من العدد