مجلة البلاد الإلكترونية

تجمع العلماء المسلمين: يستنكر الخطاب التحريضي لمرجعية دينية.. ويربأ بالرئيس المكلف أن يكون أداةً لتنفيذ إرادات الغير

العدد رقم 251 التاريخ: 2020-09-26

نداء الحج هذا العام: مملكة الشرّ تتهالك بما صنعت!

نداء الحج هذا العام: مملكة الشرّ تتهالك بما صنعت!

"فيما يتعلق بالكعبة يقولون، قد حصل وباء أو حصل كذا من كثرة الازدحام، إذاً قلّلوا العدد قلَلوا العدد... حتى يصبح الحج قضية لا تعد محط اهتمام عند المسلمين، أو في الأخير يوقفوه... "!.

الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي، في خطبة رمضانية ألقاها سنة 2003.

هذه بصيرة الشهيد، وكأنه رأى ما سيحصل على المسلمين اليوم. السعودية على شفير الهاوية، ويلها من يترأّس المُلك بعد سلمان الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة وتحت وطأة الرجم الإلاهي لما خالفته من أمر الله بتعطيل دعوة الناس للحجّ ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ﴾.

الملك سلمان يدير أمور الحج من المستشفى!

أعلن الديوان الملكي، في 19 من الشهر الجاري، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، والذي يبلغ من العمر 85 عاماً، أُدخل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء بعض الفحوصات جرّاء وجود التهاب في المرارة. وقد انهالت التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي إثر هذا الخبر، فمنهم من تساءل "تُرى كم مرارة لدى الملك؟!!". فقد أعلن في مرة سابقة أنه قد أجرى جراحة لاستئصالها. وبعضهم استغرب ووضع علامات استفهام بأنه "لما ينقل الملك للمشفى وهو بإمكانه أن يأتي المشفى بأكمله إليه؟" ومن البديهي أن القصر الملكي الذي لا تقل غُرفُه عن ألفي غرفة وكل ما يحوي من تجهيزات لا بد أن يكون فيه وحدة طبية. إلا أن ولي العهد محمد بن سلمان تكتّم عن التصريح أو الادلاء بأي تفصيل إضافي، حتى تم نشر فيديو بتاريخ 22 تموز للملك وقيل إنه من المستشفى، يظهر من خلال الملك قاعة كبيرة وراء مكتب وأمامه حاسوب متصل معه عبره كل من ابنه محمد وأمراء اخرين، مدته 36 ثانية من الصمت ووجوه مرتابة والملك يقلب ببعض الأوراق، وقد تم التعليق تحته بأن الملك بحال جيدة ويناقش أمور الحج مع المعنيين. إن هذا الفيديو الذي أريد منه إخماد التساؤلات عن خطورة الوضع الصحي للملك جاء ليؤكِّد ريبة ما يجري ودفع بالمحللين بالجزم أن الملك بن عبد العزيز في أواخر أيامه. وأُشير إلى أنه من حيث كيفية نقل الملك للمشفى بالعيان، أنه قد عُمد بذلك لدراسة الردود الشعبية وأفراد العائلة الملكية. محمد بن سلمان "الأمير الشاب الطائش" حسب ما تشير إليه القراءات يريد انتهاز كل فرصة لتدارك ما تبقى له من وقت قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر القادم المرجّح فيها خسارة ترامب وفوز الديمقراطيين وبالتالي يفقد حصانته التي يتكئ عليها، وخلفيته الإجرامية التي لم تعد تخفى على أحد، لا تستبعد الترجيحات استخدامه أسوأ الأساليب للإيقاع بكل من يعترض طريقة.

الملك سلمان، خرفان؟

يزعم بأن الملك سلمان مصاب بمرض الألزهايمر منذ عام 2015 ولكن دون تصريح رسمي بذلك، ويوجد تعليقات وأبحاث جمّه تؤكد ذلك منذ أكثر من خمس سنوات، اذ ينقل عن سايمون هندرسون الباحث بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى قوله، "الواضح أن عقل سلمان قد عصف به مرض الخرف.. إنّ كلامه يفتقد الترابط بعد دقائق من بدء المحادثة". وفي ذات السياق، قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع ميدل إيست آي البريطاني، "سلمان.. معروف بإصابته بمرض الزهايمر، لكن المستوى الحقيقي لـ "الخرف" عند الملك السعودي ما زال مصدرا للتوقعات" واستطرد الصحفي البريطاني، "يمكن لسلمان نسيان ما يقوله من كلام بعد دقائق من تفوهه به.. وهي أعراض مصاحبة للمرض." عليه، إن الملك سلمان ليس لديه قوى عقليه كاملة مدركة كي يتنحى رسمياً بالحكم لابنه محمد، والأخير يمرّ بحالة جزع من انفلات الأمور من بين يده إذ لا مناصر له سوى "القحطاني" و"الشيخ" أي مجموعته الأمنية المتورطة بقتل خاشقجي، أما العائلة الحاكمة فهي كلها منقلبه ضده وهنالك حالة من الحقد عليه من كافة أبناء عمومته، الذين قام باعتقالهم وإهانتهم، وجرّدهم من مناصبهم وأموالهم وممتلكاتهم.

ولاية بن سلمان مخالفه للحكم السعودي

سنة 2017 تجاوز الملك سلمان اليات الحكم في الأسرة الحاكمة وعين ابنه محمد بن سلمان الذي كان يبلغ حينها 32حوالي عاماً وأعزل محمد بن نايف ابن الستون عاماً، من جميع مناصبه كوليُّ للعهد، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية وقد وضع تحت الإقامة الجبرية في جدة. وفي المقابل استبعدت أولوية الحق في تنصيب للأمير أحمد بن عبد العزيز، 78 عاماً، هو أخو الملك الوحيد الباقي على قيد الحياة. والذي عارض تعيين ابن سلمان ولم يعطيه البيعة وسافر إلى كندا ليحتمي من سياساته العابثة بالحكم. فقد انتقد علنا الحرب على اليمن، وطالب بإجبار ابن سلمان على وقفها، محملا إياه المسؤولية عن الجرائم التي تقع هناك. حيث كشف موقع "مديل ايست آي" البريطاني إثر قيام متظاهرين بالاحتجاج أمام منزل الأمير أحمد في كندا، رافضين العدوان على اليمن يرددون عبارة "يسقط، يسقط آل سعود، العائلة المجرمة". فرد عليهم بالقول "هناك أفراد معينون هم الذين يتحملون المسؤولية، ولا ينبغي أن تحمّلوا ذلك لأي شخص آخر"، ومن ثم حدّد لهم أنه من يتحمل المسؤولية هم "الملك وولي العهد، وآخرون في الدولة". الأمير أحمد عرف عنه تحلّيه بالصبر فانتظر الفرصة المناسبة ليعود للمملكة واسترجاع حقّه، وكان ذلك في أواخر أكتوبر 2018، بالتزامن بعد جريمة قتل بن سلمان للخاشقجي بعد أن أخذ ضمانات أمريكية وبريطانية له من أن لا يتعرض ابن سلمان له. كذلك أنه لم يكن على وفاق بابن نايف الذي كان على علاقة قوية مع أمريكا بالتحديد وذلك على عكس أحمد الذي كان يرفض هذه العلاقة قطعاً ولا يقبل إبقاء القرار السعودي مرتهن بالإمرة الأمريكية. أضف إلى أن بن نايف متطلع على جميع الأسرار والمعلومات الأمنية لما كان يشغله من منصب في الحكومة. على ضوء ذلك، رأى ابن سلمان أنهما سيشكلنا خطراً أمامه لتولّي العرش.

الإقامة الجبرية

سياسات منع السفر إلى الخارج هي وسائل قمع منظمة للاضطهاد تستخدم في السعودية. وقد بدأت هذه الوسيلة منذ وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز سنة 1953 وتولي الملك سلمان الحكم. وكذلك استخدم محمد بن سلمان هذه الوسائل لكي يعزز قبضته على الحكم والسيطرة على مفاصل الدولة من والده. وتفيد المصادر أنه تم منع 27 ابناً وبنتاً وحوالي 57 حفيداً وحفيدة من عائلة الملك الراحل، من السفر إلى الخارج منذ عام 2017. ويقول سعوديون ومحللون أمريكيون إن عدد الذين مُنعوا من السفر ربما زاد عن الآلاف. إن منع السفر يقوم على استفزاز آلاف السعوديين من خلال تقييد حركتهم، فقط لأن ولي العهد يتعامل معهم كتهديد سياسي. ويقول خالد الجبري، طبيب القلب السعودي ونجل المسؤول الأمني سعد الجبري، المقيم في تورنتو: "هذه أداة اختطاف رهائن كوسيلة للحكم". ومنع شقيق وشقيقة خالد، وكلاهما في العشرينات من العمر، من السفر عام 2017 كوسيلة للضغط على والدهما للعودة إلى السعودية ومواجهة اتهامات فساد يقول خالد الجبري إنها كاذبة.

الاعتقال بتهم فساد

أشار نشطاء التواصل الاجتماعي إلى نشاطات أمنية كثيفة حول وداخل فندق "انتركونتننتال" في الرياض بعدما نُقل الملك إلى المستشفى، كما أشاروا إلى أنه من المرجّح تحويله على طريقة فندق "الريتز كارلتون" الذي يحتجز فيه أفراد الأسرة الحاكمة وأفراد من جهاز الدولة السابقين، وهو يتحضّر لاستيعاب اعتقالات جديدة بين صفوف آل سعود وشخصيات هامة ضباط وشيوخ قبائل، وذلك لمنع أي احتمال للتمرد على استلام محمد بن سلمان المُلك رسمياً. إذاً القاعدة عند بن سلمان كل من لا يعترف به ملكاً هو فاسد حيث أنه كلّ من متعب، قائد الحرس الوطني السابق، ومشعل، أمير منطقة مكة السابق، وفيصل، المدير السابق للهلال الأحمر السعودي، وتركي، أمير منطقة الرياض السابق، كانوا ضمن الذين احتجزهم محمد بن سلمان في عام 2017 بفندق ريتز بتهم فساد. ولا يزالون قيد الاعتقال أو الإقامة الجبرية، ولا يسمح لأولادهم بمغادرة البلاد، وذلك حسب مصادر سعودية وغربية. ويقدّر عدد الذين حُظِرَ عليهم السفر من سجناء "ريتز" وأفراد عائلاتهم، بأنهم ما بين 2000 ـ 2500 شخص. وتقول المصادر إن أفراداً من عائلة محمد بن سلمان وتشمل المجموعة أسماء رجال أعمال وقادة مال في المملكة؛ مثل الأمير الوليد بن طلال الذي استثمر في فنادق ومصارف حول العالم، وأفرج عنه مع آخرين بعدما تخلوا عن جزء من ثرواتهم التي يزعم محمد بن سلمان أنهم حصلوا عليها بطريقة غير مشروعة. وبالإضافة لحالات فندق "ريتز"، اعتقل محمد بن سلمان 131 من الرموز السياسية والدينية منذ أيلول/ سبتمبر 2017، وذلك بحسب قائمة أعدتها منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وتمنع عائلات المعتقلين من السفر أيضاً.

ومنذ أربعة أشهر سارع بن سلمان لاستباق الحدث، ففي صباح 6 أذار حسب ما أشارت الصحيفة الأمريكية وول ستريت جورنال، أنه "اقتحم رجال أمن مقنعون ويرتدون زياً أسود منازل الأمراء الثلاثة وهم أحمد بن عبد العزيز، الشقيق الأصغر للعاهل السعودي، وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف، والأمير نواف بن نايف واعتقلوهم".

تهديد وقمع

وآخر التطورات في قضية الجبري، أن السبت الماضي ونقلاً عن صحيفة واشنطن بوست "السعودية أرسلت إلى الجبري صديقاً لإقناعه بالعودة قبل أن تصدر مذكرات توقيف بحقه وتسجن اثنين من أبنائه" في حين أن عائلة الجبري قد اعتبرت "أن الرياض تريد إعادته لأنه يعرف أسرار العائلة المالكة.. وترى أن ولي العهد السعودي لديه ثأر شخصي ضدّه بسبب خلافات معه حول اليمن ونزاعات أخرى "وفي المقابل نقلت صحيفة رويترز أن "ولي العهد السعودي يسعى منذ فترة وراء الجبري باعتباره كان الذراع اليمنى للأمير محمد بن نايف". وقد بدأت القصة برسالة من محمد بن سلمان للجبري جاء فيها "أريد أن أشرح لك ما حدث مؤخراً والتوصل إلى اتفاق معك بشأن استراتيجية لحل كل هذه الصعوبات.. وذلك عندما تعود بأمان.."، ولكن الجبري اعتذر بسبب أعماله الطبية وطلب رفع حظر السفر عن أبنائه ليتمكنوا من إكمال دراستهم في الخارج، إلا أن ولي العهد لم يستجب. إلى أن انتهى الأمر بابن سلمان بالتهديد وقال له "أنت متورط في كثير من حالات الفساد الكبرى التي تم إثباتها، ولا توجد دولة في العالم ترفض تسليمك" نقلاً عن صحيفة نيويورك تايمز. وبعد رسائل ولي العهد السعودي التي تضمنت تهديداً بالاعتقال انتقل الجبري من تركيا إلى كندا. وبالفعل استعانت السلطات السعودية بالشرطة الدولية، لكنَّ ذلك لم ينجح لأنها أبلغت الرياض أن القضية تحمل أبعاداً سياسية، كما تقول الصحيفة نقلاً عن وثائق حصلت عليها من الإنتربول. ويكشف مسؤول الأمن الإقليمي السابق إلى أن ما بحوزة الجبري ملفات حساسة تتعلق بالمعاملات المالية لأفراد كبار الأسرة الحاكمة من بينهم الملك سلمان وابنه ولي العهد.

حج غير مبرور

يتزامن الوضع الصحي للملك سلمان مع بداية شهر ذو الحجة وبداية التحضير لأداء مناسك الحج، إلا أن السعودية أصدرت إعلاناً بمنع الحج لكلّ من هو من خارج المملكة دون أن تستشير الدول الاسلامية الأخرى بأحقّيتها المشاركة في القرار لتنظيم الاجتماعات والأعداد ولتوفير الوضع الصحي الآمن ومن منظور أن الكعبة زيارتها حق لعامة الناس. بل قد سمحت لبضعة آلافٍ من المقيمين في المملكة بالحج فقط، مشيرةً أن ذلك لتفادي تداعيات تفشي فيروس كورونا، فيما أكّدت وزارة الداخلية فرضها طوقاً أمنياً على الأماكن المقدسة، محذِّرة من أداء مناسك الحج من دون تصريحٍ مسبق. وتشير الإحصاءات أنه العام الماضي قد بلغ إجمالي أعداد الحجاج مليونين و489 ألفاً و406؛ منهم أكثر من مليون و855 ألفاً من الخارج و634 ألفاً و379 من داخل المملكة، حسب إحصائية سعودية رسمية.

الفضيحة تكمن في أنه لو جزمنا بأن خطوة السعودية بمنع الحج سليمة، كيف يفسّر محمد بن سلمان التناقض ما بين إلغاء الحج وتصريحه بالسماح بفتح المطارات للسياحة فقط وأضف إلى إعلان الهيئة الترفيهية في السعودية عن استئناف الحفلات الراقصة والفنّية؟ وزد على ذلك تم نشر فيديوهات لعارضات أزياء تقيم جلسات تصوير في مدينة العُلى في المدينة المنوّرة!.

العديد من الدول استطاعت فرض إجراءات وقائية للتجمعات إن كانت اجتماعية أو دينية وحتى فتحت المقامات الإسلامية وفق تدابير آمنة وأعداد مدروسة إلا أن السعودية اتخذت قراراً معزولاً بنفسها، لا يدل سوى على احتكارها للحرمين الشريفين ويعكس عدم إدراكها لقدسية مناسك الحج، بل صوّب باتجاه فضّ تجمّع وحدة المسلمين حول العالم للطواف أمام بيت الله وقد حرموا الناس الدعاء أمام باب الكعبة الشريفة "اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، وهذا مقام العائذ بك".

نداء من إيران: الحج الزهرة المتألقة بين الفرائض الإسلامية

الإمام الخامنئي: "إذا كان من يتولى أمور الحج هو بحق خادم الحرمين الشريفين فعليه أن يتحرى رضا الله بدلاً من رضا الإدارة الأمريكية".

في يوم التروية، خطب ولي أمر المسلمين آية الله السيد علي خامنئي في ندائه إلى حجاج بيت الله الحرام حول فرمان السعودية بمنع الحج، "إن هذا الحرمان قصير الأمد وسينتهي بحول الله وقوته" مضيفاً أن "الدرس الذي يجب أن نستخلصه هو معرفة قدر هذه النعمة العظيمة وديمومتها.. وعلينا أن نشعر بعظمة وقوة الأمة الاسلامية التي تتمثل في الحشود المؤمنة المجتمعة في الحرمين الشريفين وقبور أئمة البقيع". واستعرض الجوانب المعنوية للحج ودورها في رد كيد أعداء الاسلام والمسلمين مشدداً على أن "الحج هو بمثابة مناورات الاقتدار في مواجهة المستكبرين الذين يعيثون فساداً في المجتمعات الإسلامية، وبمعنى آخر فإن الحج هو بمثابة "حرب ناعمة". وفي جانب آخر من ندائه جدّد قائد الثورة الاسلامية تأكيده على ضرورة التحلي بالوحدة بين المسلمين لدرء التهديدات والتصدي للأعداء مضيفاً بالقول "يجب أن تهوي هذه الوحدة كالسوط على الشيطان المجسّم، أمريكا المعتدية الغدارة وكلبها المسعور الكيان الصهيوني".

صرخة من اليمن: بيت الله حق المسلمين

وكذلك كان النداء من اليمن حيث أدان مجلس الشورى اليمني منع النظام السعودي فريضة الحج لهذا العام ويعتبره صدّاً للمسلمين عن المسجد الحرام وأداء فريضة الحج وناشد "ندعو جميع الدول الإسلامية إلى استنكار منع النظام السعودي للحج، والعمل على إشراك الدول الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة".

وقد اتهم الناطق باسم حكومة الإنقاذ الوطني منع النظام السعودي للمسلمين من أداء فريضة الحج لهذا العام وقال "الأماكن المقدسة حقٌّ لكل المسلمين ومنعهم من الوصول إليها تحت أي مبرر جريمةٌ وتنكُّر للدين.. السكوتُ عن إجراءات النظام السعودي يعتبر تمكيناً للمشروع الصهيوني الذي يريد فصل الأمة عن دينها والسيطرة على مقدساتها.. النظام السعودي ينفذ أجندة أمريكية صهيونية في صدّ المسلمين عن أداء الحج الذي يمثل أكبر مؤتمر سنوي للمسلمين"..

بداية المسير إلى عاشوراء

حال المسلمين كحال الإمام الحسين عليه السلام يوم بدأت غربته في يوم التروية، حين أحلَّ إحرام حجه وأبدله إلى عمرة مفردة وخرج من مكة إلى العراق بسرعة بعد أن علم بما يخطط له الجهاز الأموي بهدر دمه بالحج والتبرّؤ من فعلتهم للتخلص من نهضته المباركة. فقد أقام يزيد بدسّ عدد كبير من رجاله ضمن الحجاج وأمر بقتل الإمام ولو كان معلّقاً بأستار الكعبة! وذلك كما فعل والده معاوية بقتل الامام علي (ع) وهو يصلّي في محرابه وتنصّل من فعلته. وبدأت غربة الإمام الحسين (ع) ومسيرة عاشوراء، الناس أكملوا حجّهم والإمام الحسين ع وعائلته خرجوا من الحرم، وقال لأخيه في تلك الليلة "يا أخي لقد خفت أن يغتالني يزيد بن معاوية في الحرم فأكون الذي يستباح به حرمة هذا البيت".

آل سعود مسيرة حافلة من الاعتداءات على الحجّاج

على مر التاريخ الإسلامي هنالك أزمات عديدة عطّلت وألغت في مناسك الحج السنوية إلى مكة المكرمة مرات عدة. حيث أغلق آل سـعود أبـواب بيـت الله الحرام لفـترات مـن الزمـن في وجـوه المصريين واليمنيين والسوريين والليبيين والعراقيين والإيرانيين.

ففي سوريا منذ نشـوب الأزمـة عـام ٢٠١١، يغلق السـعوديون سـفارتهم في دمشـق، مانعيـن الحجـاج والمعتمريـن الراغبين في ِ إكمـال فرائـض دينهـم، مـن الحصول على تأشيرات السفر. أما الحكومة المصرية فقد قطعت علاقاتها بعبد العزيز آل سعود وامتنعت عن إرسال الحجاج إلى مكة لعشر سنوات بعد اعتداء الوهـابيين على الحجاج المصريين سنة 1926. أيضاً فقد حكمت السعودية سنة 1989 بقطع رؤوس 16 حاجاً كويتياً وسجن أربعة منهم 20 سنة مع جلد كـل واحد فيهم 1500 جلدة. وفي عام 1987قام آل سـعود بشـن حملة أمنيـة عـلى الحجـاج الإيرانيـين، وهـم بـالآلاف بذريعـة هتافهـم بشـعارات: الموت لأمريـكا، الموت لإسرائيل، وهم عُزّل بدون سلاح، فقتلوا منهم أكثـر من ٤٠٠ حاج إيرانـي، وجرحـوا منهـم آلاف، مجزرة ليسـت وراءهـا أيـة معركـة سياسـية و لا أي مـبرر في مواجهـة حجـاج لا يحملـون سـلاحاً، لمجرد أحقـاد وهّابية طائفيـة، ولإسـقاط قداسة المسجد الحرام، وإهدار دم الحجيج، وعدم وضـع أي اعتبار لدمائهم.

وفي عيد الأضحى عام 2015 حصل تدافع هائـل ومتعمّـد في منـى بـدون أي ّ مـبرر منطقـي يفـسر ذلك التدافـع، وتعامل آل سـعود مع الفاجعة بكل سخرية واستهزاء بدماء الشـهداء الحجـاج الذين بلغـوا أربعـة آلاف وجرحـى آخريـن، فظهـرت الجرافـات وهي تجرف جثث الحجاج دون مراعاة لحُرمة الميت وقدسية البيت ولم يتم إسعاف الحجاج لحظة التدافع، على الرغم من إمكانية ذلك، وظلت القضية غامضـة، وتم التعامل مـع جثـث الحجـاج بإهانـة بالغة، وللأسـف كانـت مواقف الدول الإسلامية متهاونة بدماء أبنائها عدا موقف مرشد الثورة الإسلامية السـيد خامنئي الذي استشـعر أن إيـران وحجاجها الذيـن استشـهد المئات منهم كانـوا هـم هـدف أحـداث هذا التدافـع، وبالأخص مـع وجود رموز في الدولة استشهدوا ومن ضمنهم الشهيد "غضنفر ركن آبادي" ـ سفير إيران السابق في لبنان ـ، على الرغم من سعة المكان المخصص للجمرات بشكل يستحيل معه التدافع. وانزعجـت السـعودية من نبرة إيران العالية، وشمت المطوِّعون الوهابيون بشـهداء إيـران، وظهروا علانية يقولـون إنهـم إلى جهنـم، وهـذا يكشـف مـدى اسـتحلال هـؤلاء المجرمين لدماء المسلمين، وأنهم لا يؤتمنـون على الحج وعلى دماء المسلمين، ونشبت أزمة بني إيران والسـعودية كانت أبرز أسـبابها دماء الحجيج الإيرانيين المهدور.

ولـن ينـسى اليمنيون مـا حلّ بهم من جرائـم تجاه حجّاج بيت الله الحـرام مـن قبل آل سـعود والوهـابيـة السـعودية، َوخصوصاً ما حدث في "تنومة" حيث أقدم جيش آل سعود للحجيج بعد استراحة الطعام ظهراً وأحـاط بهم من كل الجهـات يصليهم ناراً في رؤوسهم وصدورهم بشكل كثيف وبعضهم فصلت رؤوسـهم عن أجسادهم بالسكاكين حتى استُشهدوا جميعاً، وبعد ذلك أخـذوا أموالهـم وكل ما يمتلكون.

وبحسـب الإحصائيـات والروايـات المتواترة، فـإن عـدد شـهداء مجزرة تنومة بلغ 3 آلاف حاج يمني، وقد عمدت السلطات المتعاقبة على إخفاء هذه الجريمة وعـدم تدوينهـا حتـى أصبحـت لفـترات طويلـة مـن الزمن طي الكتمان. فلعلَّ أكثر من عانى من "فَرَمَان الحرمـان" مـن زيـارة بيـت الله الحرام، هو الشـعب اليمني، فلقد فـرض عليـه آل سـعود المنع من الحج والعمـرة مرّتين، أولاها في الستينيات (إبان الأزمة السعودية مـع الرئيس السـلال)، ثـم تكرر المنع خلال السنوات الماضية إبّان العدوان الأمريكي السعودي الذي بدأ عام 2015.

آل سعود اتخذوا من الحج كميناً

لم يكن منع الحج هذا العام قراراً فجائياً بدون مقدمات ولم يكونوا ليجرؤوا أن يفعلوها دون ترويض النفوس على مدى سنوات طويلة وبالتدريج. بدأوا بحرف الحج عن مساره الحقيقي وبهدم أضرحة أئمة البقيع في سبعينات القرن الماضي وكذلك قاموا بنقل مقام ابراهيم من مكانه والحجر الأسود وحتى مكان رجم الشيطان الذي هي أهم مناسك الحج تم تغييرها. واستمر الحج ومن عام إلى عام والمتغيرات تدخل فيه بالتدريج، دون أن يشعر المسلمون ولم تأت ذريعة الكورونا إلا تتويجاً وختاماً لكل خططهم الجهنمية السابقة التي مهدت وهيأت إلى أن يصل المسلمون لحالة تخاذل وذل بل وتأييد وموافقة لكل ما يطرح من العدو. الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي مؤسس أعمدة المسيرة القرآنية ركز في كل محاضراته على إعادة الناس لثقافة الجهاد والاستشهاد كي تعود كرامة الأمة الإسلامية ويفشل العدو في تنفيذ مخططاته في استهداف الحج بشكل خاص أو الإسلام بشكل عام.

يا عيد، احمل معك البُشرى

هذا هو ابن سلمان أصيب بالشلل رعباً فأي جريمة باستطاعته إخفاءها بعد، ما بين سجن وتعذيب وتقييد واغتيالات داخلية وبين حروب وسفك دماء وتجويع وحصار خارجي، لا بل وهتكه حرمة زيارة بيت الله واستحلال الفجور في الأراضي المقدّسة.

ولعلّ حرب اليمن، القرار الملعون الذي اتخذه محمد بن سلمان، وهو جهنّم التي حفرها بيديه ليحترق فيها. أما الدماء اليمنية الطاهرة فهي قُربان العزّة بالمنّ على الذين استضعفوا فيكونوا الأئمة ويكونوا الوارثين لهذه الأرض وتطهّر الكعبة الشريفة من بغيهم. ونسأل الله في عيد الأضحى المبارك، أن يحمل معه الخبر المرتقب بإدراك المنيّة لأصل الفجور ورؤية مملكة الشرّ تتهالك بما صنعت.

زينب عدنان زراقط

 

 

 

 

إخترنا لكم من العدد