مجلة البلاد الإلكترونية

تجمُّع العلماء المسلمين: الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن لا تسمح للفرقاء السياسيين بتسجيل النقاط على بعضهم البعض

العدد رقم 267 التاريخ: 2021-01-15

التزام الحريري بالأجندة الأمريكية يقفل باب تأليف الحكومة

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

التزام الحريري بالأجندة الأمريكية يقفل باب تأليف الحكومة

لا حكومة في المدى المنظور، فكل الطرق لإنجازها مقفلة، وكل طرف متمسك بمواقفه..

رئيس الجمهورية يصر على أن تتم معايير موحدة للتأليف، والرئيس المكلف فشلت كل رهاناته في الحصول على تنازلات من العهد من أجل تنفيذ رؤيته التي ترتكز على أنه وحده من يسمي معظم الوزراء.

أوساط سياسية تتابع عملية التأليف أكدت أن تشكيل الحكومة دونها عقبات داخلية شكلية حول الحصص والتسمية، وخارجية هي الأساس والتي تتعلق برفض واشنطن والرياض توزير أي مقرب من حزب الله حتى ولو من باب تسمية شخصية لا تنتمي للحزب، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية قد أبلغت كل المعنيين في لبنان بهذه المواقف، وهذا يعني أن لا حكومة ولا مسودة حكومية قريباً.

وتقول الأوساط إنه من المتوقع أن تنتظر القوى المعنية بهذا الملف خروج ترامب من البيت الأبيض واستلام الحزب الديمقراطي مقاليد السلطة، معتبرة أن مثل هذا الرهان لا يمكن الركون إليه، لأن أي إدارة أمريكية جديدة تحتاج إلى أشهر حتى تعلن عن سياساتها ومواقفها من عشرات الملفات والأزمات الساخنة في العالم.

وأوضحت أن سياسة الانتظار هذه ستكلف لبنان كثيراً، خصوصاً في ظل الأزمات الاقتصادية والصحية والمالية، معتبرة أن فشل المبادرة الفرنسية في المساعدة لإنجاز استحقاق الحكومة يكون لبنان قد خسر فرصته في احتواء ما يتعرض له من مشاكل.

وتؤكد الأوساط أنه في ظل الفيتو الأمريكي وخضوع الرئيس المكلف له يؤشر إلى أن الحريري كان مرناً عشية تسميته، وعندما تم تكليفه عاد إلى التشدد والمراوغة والمماطلة، مستخدماً عناوين سياسية في حين أنه يلتزم بالأجندة الأمريكية التي كشف عنها بومبيو وحددها بشرطين:

الأول: لا حكومة يشارك فيها حزب الله..

الثاني: الفيتو على جبران باسيل.

وتؤكد الأوساط أن هذه الشروط الأمريكية تهدف إلى تشكيل حكومة تخضع للأجندة الأمريكية وجر لبنان إلى المحور الأمريكي في ظل الرعاية الأمريكية لعمليات التطبيع بين بعض الدول العربية والكيان الصهيوني.

محمد الضيقة

 

 

 

إخترنا لكم من العدد