مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية للتجمع: أمريكا عبر سفيرتها في لبنان تقوم بالتدخل بالقضايا التفصيلية وشؤون القضاء وتعمل على فبركة ملفات واتهامات وهذا خرق للأعراف الديبلوماسية

العدد رقم 303 التاريخ: 2021-09-24

حبر على ورق

غسان عبد الله

حبر على ورق

جملةُ نصائح

في سكناك كن رؤوفاً بالأرض التي تحمل أساس بيتك... وفي التأمل، توغّل بعيداً في الضمير الذي يقودُ مسارَ خطوك.... وفي العمل ارأف بتعب عينيك وكفّك.. وفي الاستراحات، لا تدعِ الخمولَ والبلادةَ يعشوشبان في حدائق الفراغ.

أمرٌ بديع

ليس البديع أن تحيا بسلام مع هذا العالم، بل البديعُ أن لا تكون كلُّ حياتك حرباً ضروساً ضد كلِّ هذا العالم.

لكَ الحياة

كن حاداً ولا تقطع.. مسنّناً ولكن لا تخدش.. مستقيماً ولكن بلا بعدٍ واحدٍ ووحيد... لمّعاً ولكن لا تُبْهرِ العيون التي تنظرُ إليك... واعمل عائماً فوق تموّجات الأيام.. وتذوّق ما لا يُذاق... وأبصر ما لا يُرى... واسمع ما ليس له صوت.. والمس ما لا يُلمَس... وأنجزِ الأمور الصعبةَ وكأنها أمورٌ سهلة... وابعث عظيم الأشياء من صغير الأشياء.. عندئذٍ تحيا وتكون لك الحياة.

شباب وكهولة

إذا أردت أن تبقى شاباً واعياً فعليك أن لا تتوقف عن اختيار أعدائكَ بنفسك... وإذا أردت أن بتقى حكيماً كهلاً وواعياً.. فعليك أن لا تتوقف عن اختيار أصدقائكَ بنفسك.

صباحٌ جديد

تجنبوا أنفلونزا الفصول كي تتحصنوا ضد إرهاق السنين.. واحترسوا من تيفوئيد الأجيال كي تأمنوا طاعون التاريخ!... أما كوليرا الانتماء للماضي البعيد فلا يُنجينا منها سوى التطلُّعِ بحفاوةٍ وسرورٍ إلى كلّ صباحٍ جديد.

الكآبة والسعادة... والهدوء

الكآبة لا تحتاج إلى منديلٍ كي تمسحُ حزنها.. والسعادةُ لا تحتاج إلى إطلاق الرصاص تمزيقاً لخيمة السماء لتحن علينا بغيومها.. والهدوء الداخلي يحتاج للصمت الخارجي كي نساعد الهدوء على التفتُّح والإيناعْ.

غسان عبد الله