مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: " الأمر الذي لا يمكن لأي لبناني شريف أن يقبل به أو يتجاوزه هو الإهانات التي صدرت من السفير السعودي وليد البخاري وهذا تدخّل سافر ووضيع في الشأن العام اللبناني وإهانة لكل الشعب".

العدد رقم 338 التاريخ: 2022-05-27

ما وراء المعرفة.. كيف تتعرف على عقلك؟

غسان عبد الله

هامش ثقافي

غسان عبد الله

ما وراء المعرفة.. كيف تتعرف على عقلك؟

إن عقل الإنسان منفردٌ في قواهُ وقدراتهِ في الرّدِ على تفكيرهِ الخاص والاستجابةِ له. والبيوت التي لا يقضى فيها الطفل الوقت اللازم والكافي للتفاعل مع الكبار والتواصل بهم سواءٌ أكان ذلك في البيت أو المدرسة يوقعون أطفالهم في مشاكل الإصغاء والانتباه، وإن كلمة (استراتيجية) هي مفتاحُ الحلِّ لما وراء المعرفة، وهي العملياتُ العقليةُ التي يسخّرها المتعلمونَ لتساعدهم على أن يتعلموا أو يفهموا شيئاً جديداً عليهم. 

وهناك أمثلة وشواهد عديدة على استخدام الإستراتيجية غير الفاعلة يمكن أن نلحظها في كل صف مدرسي. أن التلاميذ الذين يدخلون مباراة أو فحصاً لحلّ مسائل في الرياضيات دون أن يتوقفوا ليفكِّروا ما إذا كانت إجاباتهم عليها صحيحة أم لا، والقارئ الذي يسارع في قراءة الكلمات بعينيه دون أن يسأل نفسه ما إذا كان عقله قد استوعب هذه الكلمات أم لا وما تدور حوله وما إذا تشكلت لديه فكرة عامة عمّا قرأه تجمعُ شملَ معاني الكلمات والفقرات الجزئية في وحدةٍ واحدةٍ تحت عنوانٍ واحد أم لا، وكذلك الأطفال الذين يريقونَ في حصةِ الفنّ الدهانَ السائلَ أو أقلامَ التلوينِ على الورقةِ قبل أن يفكِّروا إلى أيِّ حدٍّ هم سائرون في ذلك، وفي استعمال كلِّ لون منها، ومدى ملاءمَتِها وتوافُقِها معاً في الشكلِ والحجمِ لتخرجَ منها صورةٌ كاملةٌ ومتكاملةٌ لها معناها ولها دلالتُها عندهم ولها وحدتُها وصورتُها يتخيّلونها في أذهانهم، والطلبة الذين يباشرونَ حلَّ مسألةٍ حسابيةٍ دون ربطِ ما فيها من أعدادٍ وأرقامٍ ومعرفة العلاقة المتطورة التي تربط كل منها بالآخر وما الهدف من جمع الأعداد أو طرحها أو ضربها أو قسمتها هم أناس يعملون عملاً لهُ أهميتُهُ وفائدتُه. ولا يصِلونَ في ذلك إلى نتيجةٍ حاسمةٍ. 

إن البرامجَ المتطورةَ لتدريبِ الآباءِ والمعلمينَ على اتّخاذِ استراتيجيةٍ فاعلةٍ في عملهم وتفكيرهم يعمدونَ إلى ما يجري من حوارٍ داخليٍّ عندَ الطفلِ يحوِّلونَهُ إلى عملياتٍ عقلية تفكيرية. 

إننا ونحن ندرِّبُ الأطفالَ نعلّمهم أولاً أن ينطقوا عما يريدون ويفكرون بصوت عالٍ ثم نعلّمهم أن يهمسوا بداخلهم عما يجول في خواطرهم بصوتٍ أقرب إلى الهمس منه إلى الصوتِ المنخفضِ وذلك في محاولةٍ لإيجاد صوتٍ غير مسموع يتردّدُ في داخله وفي ذاته متخطَين في ذلك، ورامينَ عرضَ الحائطِ بكلِّ ما يبعثُ حولنا على التشتّت وصرفِ التفكير أو تقطيعهِ ليتسنى لنا أن نحتفظَ بداخلِ ذواتنا عن فكرتنا الخاصة ونظرتِنا الخاصة لما نفكر فيه ونوليه اهتمامنا وانتباهنا. 

إن المعلّم المفكّرَ قد يساعدُ الطالبَ على تصوّرِ الفكرةِ وتشكليها عن المادة المقروءة وعن الكاتب الذي كتبها، بل وقد يتعرف على ما عنده من خصائص واتجاهات في ادبه، وفي أفكاره بشكل، تجعل له شخصية مميزة في ذهنه لها سماتها الأدبية وأفكارها الخاصة التي تميزه عن غيره من الكاتب والأدباء وقد يساعده كذلك على فهم اتجاهات الكاتب، وما توحي به كلماته وأسلوبه الخاص من معانٍ معينة ودلالات واضحة من خلال السياق العام الذي يدرجه والأسلوب الذي يكتب به. 

إن أيَّ تفكيرٍ جيدٍ وفاعلٍ يتطلب من الفردِ قدرةً على تحليلِ الأفكارِ وتركيبها والموازنةِ بينها، ومن ثم القدرة على إصدارِ حكمِه عليها وتقويمِه لها وإذا توافرت لديهِ هذه المهارات يظلَّ في حاجةٍ إلى القدرةِ على التصورِ والتخيُّل وأن يسيرِ في تفكيرِهِ على أسسٍ واضحةٍ ومنظمةٍ، فلا يكون في ذلك فوضوياً ودون حواجزٍ يقف عندها، ودون أهدافٍ واضحةٍ يعملُ على بلوغها والوصول إليها، فيعرف ما الذي يريده، وكيف يصل إليه؟ ولماذا يريده؟. 

ويرى بعض المراقبين أن من نطمح له بالوصول إلى التفكير المبدع والخلاق، علينا أن نهتم بتنميةِ قدرتهِ على التصوّرِ والتخيُّلِ، إذ أنّ الواضحَ أنّ التصورَ المبدعَ الخلاّقَ ينبعُ من جذورٍ عميقةٍ في التفكيرِ بعيدٍ عن السطحيةِ، وينظرُ للأمورِ بشفافيةٍ خالصةٍ وبكلِّ حساسية. 

كما أن لأسلوبِ التدريسِ، وما يتعرّض له الطالب من خبرة وتجربة صفيّة لها أثرها في حفز الطالب على التصور والتخيل، وبشكلٍ أوسع مدى وابعد أثراً.

إخترنا لكم من العدد