مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية للتجمع: "لإقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وإحالته إلى القضاء للتحقيق معه في كل ما نسب إليه ومعرفة كيف تم تهريب الأموال وكيف سهل هذا الأمر ومن استفاد منه".

العدد رقم 343 التاريخ: 2022-07-01

عبرة الكلمات

غسان عبد الله

 

(إلى غزة العزّة)....

أشلاء

سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ.. فلا تخفْ؛ سَتُبعَثُ كاملاً جميلاً.. نورُ قيامتِكَ يطفئ أوكارَ سوادِهم.. فَلا تخفْ؛ سَتُجمعُ الأشلاءُ في السماءْ... لِسائلٍ عن مِزقَةٍ حمراءَ بين الأنقاضْ؛ هي القلبُ منهُ ما زال يخفقُ كانتفاضِ عصفورٍ قتيلْ.. فتِّشْ عن الأصابعِ عن الجبينْ قبِّلهُ وارشفْ منه السماءْ.

على كفوفِ الياسمينْ..

جسدٌ مطمئنٌ يمضي سيمهلُنا موتاً... موتين... أكثرْ...؟؟!! على كفوفِ الياسمينِ.. مِزَقٌ وشمَتْ وجهَ السماءْ فاستدارَ قمرٌ وأضربَ عند الفجرِ عن الغيابْ.. أَلنْ يمرَّ دربٌ من هنا؟!! ألن تفكَّ الريحُ عن عينيهِ شهقةً جَمُدَتْ فجمُدَ الفتى...؟! حمراءُ كفوفِ الياسمينْ!!!.. حمراءُ كفوفِ الياسمينْ.

وجه جديد

لم نستطع تغييرَ العالم.. لم نستطع لجم العدوان.. لم نستطع وقف المجزرة.. حسناً.. لنفعل أشياء أفضل!!.. لنهتف للوردة!!.. "سلاماً أيتها الحمراء كلون الدم الفلسطيني.. سلاما أيتها الزكية سلاماً. سلاماً وأنت تصمدين أمام الجنازير بأغصانك الواهية بلحمك العاري بأوراقك الغضة وسحرك البسيط صرتِ وجهاً جديداً لاحتفالات العشاق.

عزة النفس ومعنى الوطن

لم نستطع أن نشعل النار.. في حطب المستحيل.. لم نخرب هلامية الفيزياء.. وانحياز الشر في عفن الأسطورة.. لم نرفع أيدينا لنمسك غربان العدو.. حسناً.. فلنمسح الغبار عن وجه السماء.. لتظل سماء غزة زرقاء!!.. فربما نحتاجها لنضع أصبعاً في عين الشمس ونفتك بخيوط الذهب الصفراء. لم نُخرس قواربَ الشؤم من جهة الماء.. حسناً.. ليظل بحرها أزرق.. فربما نحتاجه قريباً لنقول للماء كلاماً قاسياً عن عزة النفس ومسقط الرأس ومعنى الوطن.

إخترنا لكم من العدد