مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "التدهور في سعر صرف الدولار الأمريكي السبب فيها هو التلاعب الذي يتم من خلال المصارف ومن خلال الرعاية الكاملة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة".

العدد رقم 373 التاريخ: 2023-01-27

لبنان أمام مفترق خطير إما حكومة جديدة لإدارة البلد وإما الفوضى الشاملة

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

لبنان أمام مفترق خطير

إما حكومة جديدة لإدارة البلد وإما الفوضى الشاملة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد الضيقة

ــــــــــــــــــــــ

في الوقت الذي ينتظر لبنان عودة المبعوث الأمريكي لمعرفة الردود الصهيونية بشأن ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة، داهم اللبنانيون استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية في ظلِّ خلافات سياسية وأزمة اقتصادية لا مثيل لها، وأيضاً في ظل نقاش جدي ودستوري حول صلاحية حكومة تصريف الأعمال في إدارة البلد في حال فشل القوى السياسية اللبنانية على إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري.

أوساط سياسية متابعة أوضحت أنه مع بدء العد العكسي للاستحقاق الرئاسي، ودخول لبنان المهلة الدستورية في الأول من أيلول حيث من المفترض أن يتم انتخاب رئيس خلال شهرين أي حتى نهاية تشرين الأول، وكما يبدو حسب هذه الأوساط أن هناك صعوبة أن يتم إنجاز انتخاب رئيس جمهورية جديد في ظلِّ الخلافات والانقسامات بين الأطراف السياسية المعنية بهذا الملف.

وتضيف الأوساط أن ما يزيد تعقيد هذا الملف أنه لا تقدُّم حقيقي بشأن تأليف حكومة جديدة الأمر الذي قد يضع لبنان على حافة الانهيار وانتشار الفوضى لأن احتمالات الفراغ قد تصبح كبيرة، وهذا ما يُفقِد حكومة ميقاتي الحالية إمكانية إدارة البلد لا سيما في ظلِّ الحديث عن فتاوى دستورية معظمها ملتبس قد تتيح للفريق المقابل الاستناد أيضاً إلى فتاوى مشابهة ما دام الجميع قد اعتاد على انتهاك الدستور ليس في هذه المرحلة بل منذ سنوات.

وتشير الأوساط في هذا السياق إلى أن استمرار الخلافات بين القوى السياسية المعنية حول هذه الاستحقاقات ستكون لها تداعيات كارثيّة على جميع الملفات الأخرى وخصوصاً على ملف ترسيم الحدود البحرية، حيث تتحكّم الضبابية في هذا الملف وكذلك التهديدات المتبادلة بين الكيان الصهيوني وحزب الله، وقد تستفيد إسرائيل من الفراغ الدستوري الذي قد يجتاح لبنان وتجد فيه ذريعة للهروب من التوقيع على ترسيم الحدود.

ومن التداعيات - تقول الأوساط - أنه بعد أن أدرك ميقاتي أن هناك صعوبة أن يحكم البلاد في ظل حكومة تصريف الأعمال قد يقلص شروطه التي يضعها أمام الرئيس ميشال عون من أجل الوصول إلى اتفاق حول تشكيل حكومة جديدة، خصوصاً أن هناك اتجاهاً حسب أكثر من مصدر في التيار الوطني الحر من أنه لن يقبل بأي شكل من الأشكال بقاء حكومة ميقاتي الحالية، واعتبرت الأوساط أن هذه المواقف للتيار تعني اللجوء إلى خيار لا يريده الرئيس عون وعدم مغادرة القصر الجمهوري.

وتؤكد الأوساط أن مثل هذا الخيار سيكون كارثياً على كل الملفات الأخرى وهذا الأمر كان سماحة السيد قد حذّر منه في أكثر من مناسبة، وكما يبدو كما تتوقع هذه الأوساط أن مسألة تشكيل حكومة جديدة بعد أن أصبحت أولوية لمعالجة كل الملفات الأخرى في حال دخل لبنان في فراغ رئاسي قد يتم التوصل إلى تسوية ما بين الأطراف المعنية، قبل أن تنتهي المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للبلاد، وفي حال الفشل سيدخل لبنان في فوضى شاملة، والطرف الوحيد الذي سيكون رابحاً الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

المملكة العربية السعودية وإسرائيل: تطبيع بوتيرة الصحراء

المملكة العربية السعودية وإسرائيل: تطبيع بوتيرة الصحراء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في السنوات الأخيرة، ظهر تغيير مهم، وإن كان تدريجياً وبطيئاً، في ...

إقليميات

أمريكا فشلت بضرب محور إيران وستخضع للمفاوضات!

أمريكا فشلت بضرب محور إيران وستخضع للمفاوضات! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ ضاق وقت المندوب الأمريكي - المسؤول عن ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية ...

محليات

لبنان أمام مفترق خطير إما حكومة جديدة لإدارة البلد وإما الفوضى الشاملة

أوساط سياسية للبلاد: لبنان أمام مفترق خطير إما حكومة جديدة لإدارة البلد وإما الفوضى الشاملة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي ينتظر لبنان عودة المبعوث ...