مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "التدهور في سعر صرف الدولار الأمريكي السبب فيها هو التلاعب الذي يتم من خلال المصارف ومن خلال الرعاية الكاملة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة".

العدد رقم 373 التاريخ: 2023-01-27

معادلة حزب الله تربك إسرائيل وأمريكا إما اتفاق يسمح للبنان استثمار ثروته أو المواجهة

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

معادلة حزب الله تربك إسرائيل وأمريكا

إما اتفاق يسمح للبنان استثمار ثروته أو المواجهة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد الضيقة

ــــــــــــــــــــــ

لم تتحرك الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني بشكل جدي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة إلا بعد تدخل حزب الله وإعلانه عن أن هذا الملف يعنيه تماماً، حيث أطلق الأمين العام السيد حسن نصر الله إنذاره للعدو من المخاطر في حال قرر استخراج نفط من الحقول المتنازع عليها وخصوصاً حقل كاريش، وحدد معادلة ردعية ترتكز على أن يحصل لبنان على ثرواته النفطية والغازية، وإما لا غاز ولا نفط للعدو الصهيوني.

أوساط سياسية متابعة أكّدت أنه منذ دخول الحزب على معادلة النفط شرق المتوسط دخل الكيان الغاصب في مأزق حقيقي ومعه الولايات المتحدة الأمريكية حيث كثفوا من اتصالاتهم ولقاءاتهم من أجل البحث عن مخرج من المأزق الذي أدخلهم به حزب الله.

وأضافت الأوساط أن الحركة الأمريكية التي يعبّر عنها المبعوث آموس هوكشتاين تشير إلى اهتمام جدي للوصول إلى معادلة تؤمّن للبنان حقوقه الطبيعية وتجنّب المنطقة أي توتّر أمني قد يطيح بالخطط الأمريكية الهادفة إلى تأمين الطاقة لحلفائهم الأوروبيين بدلاً عن الطاقة الروسية.

معتبرة أن قادة العدو يعيشون قلقاً حقيقياً خوفاً من ضياع الفرصة التي يوفرها المبعوث الأمريكي، خصوصاً عشيّة الانتخابات التشريعية والتي ستحدّد ولفترة ليست بالقصيرة السياسات الصهيونية في الإقليم.

وتقول الأوساط من هنا وجدت الحكومة الإسرائيلية نفسها أمام مأزق عشية هذه الانتخابات وهي التي كانت تراهن على تحقيق إنجاز في موضوع استخراج النفط والغاز واستخدامه كإنجاز في مواجهة خصمها رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، ووسط هذا المأزق الصهيوني - الأمريكي هناك أكثر من خيار أبرزهما:

1- إما الاستجابة لمطالب لبنان، أي التسليم بحقوقه لجهة التنقيب والاستخراج وهو خيار تؤيده المؤسسات الأمنية الصهيونية التي تشعر بجدية حزب الله، لأن عدم الاتفاق حسب هذه المؤسسات سيدفع الحزب إلى خطوات ستؤدي حتماً إلى تصعيد عسكري، وفي حال حصول هذا الأمر يعني أن الكيان الصهيوني سيتعرض إلى خسائر فادحة خصوصاً في الحقول البعيدة عن الحدود.

2- أما الخيار الثاني المطروح وهو الذي يعمل عليه المبعوث الأمريكي ويهدف إلى تأجيل الاتفاق مع لبنان إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية لاعتبارات صهيونية مرتبطة بهذا الاستحقاق، وهذا الخيار قد لا يقبل به لبنان وبالتالي تقول الأوساط نصبح أمام خيار التصعيد وقد تعمل المقاومة على تنفيذ ما وعدت به، إلا في حالة واحدة وهو السماح للبنان البدء بعمليات التنقيب واستخراج النفط من الحقول اللبنانية الأخرى، مع عدم قيام العدو بأي عمليات استخراج من حقل كاريش حتى يتم الاتفاق الشامل مع لبنان.

لهذا تقول الأوساط إنه قبل زيارة هوكشتاين إلى بيروت كان قد عقد سلسلة لقاءات في باريس وأثينا لمناقشة مسألة مشاركة شركات البلدين في العمل في لبنان حتى لو لم يتم توقيع اتفاق ترسيم الحدود، مشيرة إلى أن هذا المسعى الأمريكي لن تُعرف تفاصيله ونتائجه إلا بعد وصوله إلى بيروت.

إخترنا لكم من العدد

إقليميات

أمريكا تسرق نفط اليمن و "وعدَ الآخرة" لهُم بالمرصاد

أمريكا تسرق نفط اليمن و "وعدَ الآخرة" لهُم بالمرصاد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ تستكمل أمريكا لُعبتها القذرة للتعويض عن النقص الحادّ في مصادر ...

دوليات

"فوستوك 2022".. قوة عسكرية ورسائل سياسية

"فوستوك 2022".. قوة عسكرية ورسائل سياسية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ على وقع تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، جاءت مناورات الشرق 2022 بقيادة روسيا ...

محليات

معادلة حزب الله تربك إسرائيل وأمريكا إما اتفاق يسمح للبنان استثمار ثروته أو المواجهة

أوساط سياسية للبلاد: معادلة حزب الله تربك إسرائيل وأمريكا إما اتفاق يسمح للبنان استثمار ثروته أو المواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ لم تتحرك الولايات المتحدة الأمريكية ...