مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "التدهور في سعر صرف الدولار الأمريكي السبب فيها هو التلاعب الذي يتم من خلال المصارف ومن خلال الرعاية الكاملة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة".

العدد رقم 373 التاريخ: 2023-01-27

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا

ابتسام الشامي

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابتسام الشامي

ــــــــــــــــــــــــــــ

بإعلانه التعبئة الجزئية لمن هم في سن القتال، يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أطلق مرحلة جديدة من العملية العسكرية في أوكرانيا، تتسارع خطاها لتكون حرباً عالمية، بعدما تبلورت خلال الأشهر الماضية حقيقة الصراع الجاري منذ سبعة أشهر في قلب أوروبا، بما هو صراع روسي غربي ستكون له تداعيات على العالم ومنظومة علاقات دوله وتحالفاتها.

بوتين: الغرب يسعى لتفكيك روسيا

أعاد خطاب الرئيس الروسي الذي دعا فيه إلى "تعبئة جزئية" للروس في سن القتال، أعاد إلى الاذهان خطابه مع بدء العملية العسكرية في أوكرانيا. فجر الرابع والعشرين من شباط الماضي قال بوتين "ينبغي ألا يساور أحد الشك في أن الهجوم المباشر على روسيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المعتدي المحتمل، ولا يمكن لروسيا أن تشعر بالأمان وتستمر في الوجود والتطور في ظل تهديد دائم من أوكرانيا، والتي لن يسمح لها بامتلاك أسلحة نووية"، وإذ لم يستبعد الرئيس الروسي في خطاباته المتتالية منذ ذلك الحين، استخدام كافة أنواع الأسلحة بما فيها النووية للدفاع عن الأمن القومي للبلاد، فإن ما أعلنه في خطابه الأخير يمكن اعتباره ترجمة عملية لتهديداته السابقة وبالتالي تطوراً في مسار الصراع المتدحرج نحو حرب عالمية، اتّضحت معالمها مع الانخراط الغربي الواسع النطاق في القتال ضد روسيا، تحت ستار الدفاع عن أوكرانيا.

وكما في خطاب إطلاق العملية العسكرية في أقليم دونباس، حرص بوتين على توضيح أبعاد قرار التعبئة الجزئية، فالعملية العسكرية التي كانت "حرب الّلا خيار" أمام موسكو، يقتضي إنجاح أهدافها، توسيعها وإفهام أعداء روسيا المدى الذي قد تذهب إليه للدفاع عن نفسها أمام ما تعتبره خطراً يتهدّدها. وفي هذا السياق قال الرئيس الروسي، إن بلاده "تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، وأن لدى روسيا أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية"، مشيراً في خطاب متلفز للأمة الروسية، إلى أن قرار "التعبئة الجزئية" جاء رداً مباشراً على الأخطار التي يشكلها وعلى رأسها، "إضعاف وتقسيم وتدمير بلادنا في نهاية المطاف. إنهم يقولون بالفعل إنهم تمكنوا في عام 1991 من تفكيك الاتحاد السوفييتي، والآن حان الوقت لروسيا نفسها، التي يجب أن تتفكك، لقد كانوا يخططون لذلك منذ فترة طويلة". وإذ أوضح الرئيس الروسي، أن القرار "اتُّخِذ لحماية الدولة وشعبها وسيادتها وسلامة أراضيها" حثّ الروس على "التصدي لأهداف الغرب ومحاولاته تفكيك البلاد".

أبعاد القرار ودلالاته

قرار الكرملين الذي رأت فيه معظم الدول الغربية تصعيداً خطيراً من شأنه أن يؤدي إلى حرب عالمية جديدة، سبقه تطوران مهمان ربما ساهما في تبلوره وصدوره في هذا التوقيت السياسي. الأول الهجوم الأوكراني المضاد، في أقليم خاركيف في الشمال الشرقي من أوكرانيا، وفي محيط خيرسون إلى الجنوب منها. والثاني دعم موسكو إجراء استفتاءات شعبية في مناطق أوكرانية تمهيداً لضمها إلى روسيا. وإذا كان التطور الأول قد أشعر الروس بأن الخطر بات داخل البيت وليس على الحدود، فإن من شأن التطور الثاني أن يشكّل استجابة للتصعيد الغربي ضد روسيا، وكلا التطورين ينطويان على تصعيد سارعت موسكو إلى دق جرس الانذار بشأنه عبر قرار التعبئة الجزئية، الذي يعتبر بحسب الخبراء مقدمة لانتقال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى حرب، مع ما يفرضه عليها ذلك من توفير الموارد البشرية والاقتصادية اللازمة. وبمعزل عن أن القرار الروسي المتخذ جاء بخلفية التصدي للغرب، وتحت سقف "الهجوم الدفاعي"، كما حرصت موسكو على تأطير عمليتها العسكرية في أوكرانيا منذ شباط الماضي، إلا أنه يعني عملياً أن العالم بات على مشارف حرب عالمية ثالثة. وهو ما يؤكده المفكر الروسي ألكسندر دوغين، بقوله "إن العالم اليوم يقف على شفا حرب عالمية ثالثة، يدفع الغرب روسيا إلى خوضها"، في مقالة نشرها في موقع "تسار غراد". وبحسب الكاتب، الذي يوصف بعقل بوتين الاستراتيجي، فإن "روسيا تعيش اليوم في حالة حرب مع الغرب الجماعي، متجسّداً في الناتو وحلفائه، باستثناء تركيا واليونان اللتين أعطتا أولوية لمصالحهما، وعدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وإيطاليا.

وفي توضيحه حول خلفية الصراع، وحتمية المواجهة الروسية الغربية، يرى دوغين، أن "انهيار الاتحاد السوفيتي والاستسلام الأيديولوجي لروسيا عام 1991 وتبني الأيديولوجية الليبرالية الغربية والنظام السياسي والاقتصادي تحت إشراف القيمين الغربيين، خدم مصالح الغرب. وعليه، فإن وجود روسيا، التي استردّت سيادتها، حتى على الحدود الروسية خط أحمر بالنسبة للغرب"، معتبراً أن "الهجوم المضاد الذي نفّذته القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة خاركيف جاء بمثابة ضربة مباشرة يوجهها الغرب إلى روسيا" تحت إشراف مباشر من القيادة العسكرية للولايات المتحدة وحلف الناتو ، و "أن هزيمة القوات الروسية في خاركيف، باعتقاد الدول الغربية، يشكل بداية نهاية روسيا، ويخلق انطباعاً لديها - أي للدول الغربية - بأن الفشل في الدفاع عن الأراضي الواقعة تحت السيطرة في منطقة خاركيف يعني بالضرورة إمكانية إلحاق العديد من الهزائم بروسيا". ويخلص دوغين إلى القول إن "الغرب أظهر عزمه شنّ حرب إبادة ضد روسيا ليعلن بذلك انطلاق الحرب العالمية الثالثة، وهو الواقع الذي يفرض على روسيا، استجماع جميع الإمكانات الوطنية، بما فيها العسكرية والاقتصادية والثقافية والتعبئة الداخلية لجميع هياكل الدولة" ووضعها في إطار المواجهة مع الغرب.

خاتمة

بعيداً عن الاتهامات الغربية المسبقة لروسيا بأنها تقود العالم نحو حرب نووية، يهدف إعلان الرئيس الروسي "تعبئة جزئية" للروس في سن القتال، وهي الدعوة الأولى من نوعها، منذ الحرب العالمية الثانية، إلى ردع الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، من التمادي في تهديد الأمن القومي الروسي، الخط الأحمر الذي لا تقبل القيادة الروسية بتجاوزه، حتى لو كان ثمن ذلك حرباً نووية، ويعني القرار بالتالي إصراراً روسيّاً على المضي قدماً في خيار "الهجوم الدفاعي" الذي بدأته موسكو منذ شباط الماضي، وهي تستكمل "بنوده التنفيذية" بقرار التعبئة الجزئية، لاستكمال المواجهة بما يناسبها من إمكانات بشرية وعسكرية.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

حقل ألغام استراتيجي.. رسم الخرائط وتوصيات السياسة

حقل ألغام استراتيجي.. رسم الخرائط وتوصيات السياسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأسابيع القريبة حتى الانتخابات، وقبلها أعياد تشري، تحمل في ...

دوليات

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ بإعلانه التعبئة الجزئية لمن هم في سن القتال، يكون الرئيس الروسي فلاديمير ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...