مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "هناك حاجة ماسة إلى قرارات تصدر عن الحكومة بغض النظر عن مشروعية جلساتها تتعلق بأشياء مصيرية يحتاجها المواطن".

العدد رقم 366 التاريخ: 2022-12-09

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو

وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد الضيقة

ــــــــــــــــــــــ

تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها البينية مع الخارج من أجل التوصل إلى تسويات مطلوبة وملحّة بشأن ملفَّيْن أساسيّيْن، ملف تشكيل حكومة جديدة أو شرعنة الحكومة الحالية مع بعض التعديلات، والملف الآخر انتخاب رئيس للجمهورية..

وكما يبدو فإن هذه الاتصالات قطعت شوطاً يؤشّر فيما لو صدقت النوايا أن مسألة الحكومة باتت شبه محسومة والإعلان عنها بات قريباً، إلا أن الملف الأكثر حرارة يبقى ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة، وهذا الملف لم تتضح معالمه حتى الآن في ظلّ المراوغة الإسرائيلية التي يغطيها المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين.

أوساط سياسية متابعة أكّدت أن الكيان الصهيوني يضبط حركته في موضوع ترسيم الحدود البحرية إضافة إلى موعد استخراج النفط والغاز من حقل كاريش على توقيت المواقف التي أطلقها سماحة السيد حسن نصر الله والقائمة على أنه لا استخراج للنفط والغاز ما لم يتمكن لبنان من استثمار كلّ حقوقه.

إضافة إلى رفع الفيتو الأمريكي عن الشركات الدّولية للعمل في المنطقة الاقتصادية اللبنانية، وتضيف الأوساط أنه بعد الخطاب الأخير لسماحة السيد نصر الله عاش الكيان الصهيوني فترة إرباك وأصاب الهلع مسؤوليه لأنهم أدركوا بأن سماحة السيد عازم فعلياً على منع العدو من استثمار حقل كاريش، وهذا يعني حسب هذه الأوساط أن المقاومة جاهزة لكل السيناريوهات حتى العسكرية إذا لم يحصل لبنان على كافة حقوقه، وهذا ما تخشاه إسرائيل والولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية الأكثر حاجة لغاز البحر المتوسط.

وأشارت هذه الأوساط إلى أن المعادلة التي رسمتها المقاومة ساهمت إلى حدٍ كبير في تحريك هذا الملف أمريكياً ودولياً، لأن كل الأطراف الدولية المعنية لا تريد أي فوضى أمنية في المنطقة في هذه المرحلة، وبالتالي أضطر الكيان الصهيوني مرغماً إلى إيصال أكثر من رسالة بأنه لا يريد تصعيداً وهو ملتزم بعدم استغلال حقل كاريش قبل إنجاز التسوية مع لبنان، هذا التسليم الصهيوني ما كان ليحصل لولا المعادلة الردعية التي أنجزتها المقاومة.

وتؤكد الأوساط أن الكيان الصهيوني يعيش في هذه المرحلة حالة من الضعف لم يمر بها سابقاً أمام المعادلة التي أرستها المقاومة، وهذا يعني حسب هذه الأوساط أن لبنان قادر على تحصيل حقوقه شرط تمسكه بثوابته وأن لا يساوم فيما لو تعرض لضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها، لأنهم يراهنون على فشل القوى السياسية اللبنانية في إنجاز الاستحقاقات الدستورية ودخول لبنان في مرحلة الفراغ وانتشار الفوضى الاجتماعية والأمنية غير المسبوقة، ولقطع الطريق على هذا الرهان الأمريكي- الصهيوني تقول الأوساط على القوى السياسية اللبنانية التحرك والعمل بجدية من أجل إنجاز الاستحقاقات الدستورية لأنها السبيل الوحيد لحصول لبنان على حقوقه النفطية وبالتالي وضعه على سكة التعافي الاقتصادي وإيجاد الحلول لكل أزماته الاجتماعية والمالية.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

حقل ألغام استراتيجي.. رسم الخرائط وتوصيات السياسة

حقل ألغام استراتيجي.. رسم الخرائط وتوصيات السياسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأسابيع القريبة حتى الانتخابات، وقبلها أعياد تشري، تحمل في ...

دوليات

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا

روسيا تستعد للمنازلة الكبرى.. الغرب يستهدف تفكيك بلادنا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ بإعلانه التعبئة الجزئية لمن هم في سن القتال، يكون الرئيس الروسي فلاديمير ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...