مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "هناك حاجة ماسة إلى قرارات تصدر عن الحكومة بغض النظر عن مشروعية جلساتها تتعلق بأشياء مصيرية يحتاجها المواطن".

العدد رقم 366 التاريخ: 2022-12-09

جنين نموذجٌ للمقاومة

هيثم أبو الغزلان

جنين نموذجٌ للمقاومة

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيثم أبو الغزلان

ــــــــــــــــــــــ

تتصدّر جنين الواقعة شمال الضفة المحتلة مرحلة جهادية وكفاحية فلسطينية منذ عملية التحرر من سجن جلبوع التي نفذها أبطال الجهاد الإسلامي بقيادة محمود العارضة ومعهم زكريا الزبيدي، وتعيد من جديد كتابة ملحمة بطولية في الفداء ومواجهة الاحتلال.

عصية على الاحتلال

تعيد جنين مرة أخرى التأكيد للعدو الصهيوني أنها عصية على الاحتلال، وأنّ مزاج أبنائها يطيح بأحلام المستعمرين. فهذه المدينة التي يسكنها 40 ألف نسمة تُعَدُّ أكبر مدن المثلث الواقع بين جنين ونابلس وطولكرم، ارتبط اسمها بالشيخ المجاهد فرحان السعدي، أحد الأقارب للشيخ المجاهد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي، وارتبط أيضاً بالشيخ المجاهد عز الدين القسام الذي يدعونه هناك "مولانا القسام".

فهذا الجهاد المتواصل من السعدي والقسام، إلى السعدي والعموري وطوالبة.. وقافلة النور والشهادة التي لا تنتهي باستشهاد رعد حازم وعبد الرحمن حازم.. إنما هي بداية جديدة لمرحلة يخشاها الاحتلال، ويسعى جاهداً لإيقافها، لكنه لن يستطيع. فمزاج جنين سرايا القدس وأبطال المقاومة، وأبطال التحرر من سجن جلبوع، والاستشهادية ابنة سرايا القدس هنادي جرادات منفّذة عملية مطعم "مكسيم" (4/10/2003)، التي أدت إلى مقُتل 21 صهيونياً وإصابة 50 آخرين بجروح مختلفة؛ هو مزاج قتال المحتل حتى النصر أو الشهادة.

لقد كرّس مخيم جنين وأبناؤه بقيادة الجنرال في سرايا القدس الشيخ محمود طوالبة، القتال في مخيم جنين حتى الشهادة، وفي اتصال جرى مع بدء العدوان الصهيوني على المخيم عام 2002، بين الدكتور رمضان عبد الله شلح، والشيخ محمود طوالبة، قال الأول للثاني: إن الحرب كرّ وفرّ، فقال طوالبة: هذه حرب كرّ لا فرّ فيها. وبالفعل قاتل طوالبة حتى الشهادة.

وفي أثناء عملية اجتياح الضفة المسماة "السور الواقي"، في 3 أبريل/نيسان 2002، والتي قادها بشكل استثنائي آنذاك رئيس أركان جيش الاحتلال شاؤول موفاز، استقبل المقاومون جيش الاحتلال بكمائن عديدة قتل أحدها 13 جندياً "إسرائيلياً" وإصابة 15 آخرين. وحاصرت قوات الاحتلال المخيم عشرة أيام مُنِعت فيها عن المخيم المياه والكهرباء والطعام والعلاج، كما قصفت طائرات الاحتلال المخيم بطائرات (أف 16). وفي الحصيلة النهائية قتل المجاهدون خلال المعركة 50 جندياً "إسرائيلياً" وأصيب العشرات، فعدّت "إسرائيل" معركة جنين من المعارك القاسية التي واجهها "الجيش الذي لا يقهر"!.

التحول

ومع موجة العمليات المتصاعدة، بعد تشكيل كتيبة جنين، بعد خطاب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، بعد عملية التحرر من سجن جلبوع، أطلق جيش الاحتلال عملية أسماها "كاسر الأمواج" في أواخر أذار/مارس من العام الحالي، بهدف القضاء على ما أسماه التحوّل في عمل المقاومة في شمال الضفة المحتلة، والقضاء على المقاومة؛ مداهمات، واعتقالات، وتصفيات جسدية.. ومع اعتقال الشيخ المجاهد بسام السعدي وما رافق ذلك من عمليات تنكيل به وبعائلته، وتهديد سرايا القدس رداً على هذا الاعتداء، نفّذ جيش الاحتلال عدواناً على قطاع غزة، استهدف فيه حركة الجهاد الإسلامي، التي واجهت العدوان بمعركة "وحدة الساحات"، وأثبتت خلالها قدرة على الصمود والمواجهة، وربطت فيها بين ساحات المواجهة.

لقد انتقلت ساحات الفعل والمواجهة من جنين إلى نابلس وطوباس وطولكرم.. ما صعّد من اعتداءات الاحتلال، وازدياد عدد عمليات المقاومين. وفي المواجهة الأخيرة التي ارتقى فيها أربعة شهداء في جنين بينهم القياديان في سرايا القدس: عبد الرحمن فتحي حازم (شقيق الشهيد رعد حازم)، ومحمد بدر براهمة.

وقد نقلت الصحافة "الإسرائيلية" عن جنود الاحتلال وصفهم لهذه المواجهة بأنها استمرت ثلاث ساعات، وظل الجنود تحت النار والعبوات المتفجرة خلالها. وقال المحلل "الإسرائيلي" يوسي يهوشع، في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن "عملية اغتيال عبد الرحمن خازم ونائبه محمد براهمة تطلبت استدعاء قوات خاصة ولواء كامل من الجيش".

وذكر ضابط في وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود والتي نفذت العملية العسكرية في جنين، أن "الجنود واجهوا من المقاتلين نيراناً شديدة للغاية"، شملت عبوات ناسفة ذات مواصفات عسكرية، وتسببت بتعطيل مركبات.

وبحسب يهوشع، فإن "هذه العملية العسكرية الصغيرة هي فرصة أخرى لإدراك كيف ستبدو عملية عسكرية واسعة في جنين، على غرار الحديث الذي يتعالى بشأن الحاجة إلى "سور واقي 2". وفي الماضي، كانت عملية كهذه لتصفية أو اعتقال مطاردين اثنين قصيرة وسريعة. وبالأمس، استوجبت عملية كهذه قوات بحجم لواء كامل (اللواء يضم عدة كتائب) وقوات خاصة".

في الختام، إن ما يحصل في الضفة هو الدخول في مرحلة جديدة، لها سياقاتها، وتفاعلاتها، ومخاضها.. وعلى قوى المقاومة الفلسطينية، والسلطة التي باتت تتآكل، أن يكون اختيارها وعملها، بالاتجاه الذي اختار الشهداء والمقاومون أن يسيروا فيه ضد الاحتلال ومستوطنيه.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الأشهر الأخيرة، ارتفع نطاق استخدام الأسلحة ...

إقليميات

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"!

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ اليمنيون الحُفاة الذين بدأوا مُستضعفين واعتدى عليهم آل سعود وآل نهيان ليحتلوا أرضهم ...

دوليات

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي دخلت فيه مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الدولي معها ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...