مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "هناك حاجة ماسة إلى قرارات تصدر عن الحكومة بغض النظر عن مشروعية جلساتها تتعلق بأشياء مصيرية يحتاجها المواطن".

العدد رقم 366 التاريخ: 2022-12-09

حبر على ورق

غسان عبد الله

حبر على ورق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غسان عبد الله

ــــــــــــــــــــــــــ

طقس القصيدة

قبل قليل من الورد‏ يعبر موج البحر مدىً من اللهفة‏ فتسيل الدّهشة من أوراقي‏ وتغمر زغبَ الأفق.. آهٍ كم أتوقُ إلى شاطئٍ عند ساحل كفّكَ ‏الرّباني أغفو لحظةً ثم أؤوبُ إلى عطركَ أزاول طقس القصيدة.

كيف

قاب صرخةٍ معلقة في التقاءٍ كهلٍ‏ ترتفع يدُ الطاحونة‏ بكل ألمٍ لا يوصف،‏ والبحر يحاول أن يلامس جرحها الأبدي‏ كيف أجسر هذه المسافة؟!‏.

سُرَّ من رأى

سُرَّ من رأى - في نقطة القلب -‏ فسحة كالبحر...‏ سُرَّ من رأى كلماتِهِ تسعى‏ في هبوب الأمل،‏ فكان شاطئٌ ليس كالشاطئ‏ وبحرٌ ليس كالبحر‏ وما كان سوى الـ "سوى"!‏.

مسافة المستحيل

بعد قليل من الورد‏ أدخل في جحيم الذاكرة؛‏ أرسم محراب الطفولات البعيدة،‏ وأعود إلى ابتهالات‏ تقطر صلوات؛‏ تفتّتُ جدار الحزن‏ أحنُّ إلى انبثاقاتِ أول ملاكٍ.. تلعثم الكلام‏.. حين ارتعاشةِ يديه، وانسكابِ ماءِ صوته في تلجلجي‏ أحنُّ‏ إلى ورد حنانه‏ يومئ...‏ هوذا حيٌّ..‏ ينبض في مسافة المستحيل‏.

عصفور

قبل كثير من الوردِ كانت التُربةُ تشدني...‏ لم يكن حزناً...‏ لم يكن فرحاً...‏ كانت زيتونةٌ‏ تهتف بالزيت:‏ باركْ ثمار هذه التربة..‏ هل كنتُ ورقاً على غصنِك،‏ جنى الثّمرْ؟!‏ لم يكن لي غصنٌ؛‏ لأمسكَك من خاصرته،‏ أتأهب في كل نائبة،‏ وآتي في استغاثات العشاق...‏ ناديتُ العصفور:‏ تقلّدْ أوسمة الصبر،‏ واشربْ قهوتَك‏ في عزّ الهبوب...‏ هِجْرتُكَ نومٌ‏ في آخرِ السفرْ.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الأشهر الأخيرة، ارتفع نطاق استخدام الأسلحة ...

إقليميات

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"!

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ اليمنيون الحُفاة الذين بدأوا مُستضعفين واعتدى عليهم آل سعود وآل نهيان ليحتلوا أرضهم ...

دوليات

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي دخلت فيه مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الدولي معها ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...