مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "هناك حاجة ماسة إلى قرارات تصدر عن الحكومة بغض النظر عن مشروعية جلساتها تتعلق بأشياء مصيرية يحتاجها المواطن".

العدد رقم 366 التاريخ: 2022-12-09

جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وتدارست الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وصدر عنها البيان التالي:

شاهدنا اليوم نواب الأمة وهم يقومون بواجبهم بانتخاب رئيس للجمهورية والتي خرجت بنتيجة عدم الوصول إلى انتخاب الرئيس العتيد ثم فُقد النصاب كما كان متوقعاً لعدم وجود توافق أصلاً على رئيس يمكن أن يؤمّن الأكثرية اللازمة، فرفع دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الجلسة إلى وقت آخر واعداً أنه في حال التوصل إلى توافق فإنه سيدعو فوراً إلى جلسة لانتخاب الرئيس وهذا ما يفرض على القوى السياسية القيام بسلسلة اتصالات بين بعضها البعض توصلاً لاسم توافقي بين أكثرية تؤمن وصول رئيس جديد للبلاد.

من جهة أخرى سيأتي إلى لبنان الأسبوع المقبل السمسار الأمريكي- الصهيوني عاموس هوكشتاين حاملاً معه كما قيل مشروعاً جديداً للترسيم، نأمل أن يتضمن موافقة العدوّ الصهيوني على العرض اللبناني وأن لا يتضمن أي أفخاخ جديدة سواء تلك المتعلقة بخط الطفافات أو تعديل نقطة الترسيم الحدودي B1 لأن ذلك يعني إعادة الأمور إلى المربع الأول، ويفرض أن يكون هناك موقفاً لبنانياً موحّداً رافضاً لأي تعديلات تطال السيادة اللبنانية على كامل أراضيها.

ومن جهة أخرى فإن الوقت يضيق في مسألة تشكيل الحكومة ولا بد من الإسراع في ذلك لأنه كما يبدو من الإعلام والتسريبات أن نقاط الخلاف محدودة ويمكن تجاوزها ووضع حلول لها ولا يجوز التأخير فيها كي لا تسبب أزمة دستورية، البلد بغنى عنها.

إن تجمع العلماء المسلمين وبعد اجتماع هيئته الإدارية وتدارس الأوضاع في لبنان والمنطقة أصدر البيان التالي:

أولاً: يدعو تجمع العلماء المسلمين إلى الإسراع في عقد جلسة ثانية لانتخاب رئيس الجمهورية بعد توافق أكثرية ما على اسم، ولا بد من أن يكون رئيساً يحظى بمقبولية من غالبية الشعب اللبناني ويتبنى حقوق لبنان في أرضه ومياهه وحفظ سيادته من الأطماع الصهيونية خاصة في الثروة النفطية الموجودة في مياهنا الإقليمية ويعمل على استرداد الأموال المنهوبة والمهربة وتمكين المودعين من استرداد أموالهم التي سرقها منهم تحالف المصارف مع الفاسدين وأصحاب رؤوس الأموال.  

ثانياً: يدعو تجمع العلماء المسلمين للإسراع في تشكيل حكومة إنقاذ وطنية بتنا بحاجة ماسة إليها كون عدم وجود توافق على اسم لرئاسة الجمهورية واحتمال أن يمتد عدم التوافق هذا إلى ما بعد انتهاء ولاية فخامة الرئيس العماد ميشال عون يدخل البلد في أزمة دستورية ناتجة عن عدم إمكان حكومة تصريف الأعمال القيام بمهام رئيس الجمهورية.

ثالثاً: يدعو تجمع العلماء المسلمين أن يستقبل الرؤساء الثلاثة السمسار الأمريكي- الصهيوني الهوى عاموس هوكشتاين بموقف ثابت وموحد وعدم الخوض معه في أي شروط جديدة فأما أن يقبل بالعرض كما هو أو فلنذهب إلى تعديل الترسيم إلى الخط 29 من خلال قانون أو مرسوم جديد يصدر عن الحكومة ويُصَّدق من المجلس النيابي.

رابعاً: يستنكر تجمع العلماء المسلمين استمرار قوات الاحتلال الصهيوني باعتداءاتها على الفلسطينيين في القدس والضفة، ويتوجه التجمع بالتحية للمقاومين الأبطال الذين يتصدون لحملة القمع هذه خاصة للعملية الأخيرة التي فجرت فيها المقاومة عبوة في آلية صهيونية مؤذنة بسلسلة جديدة من العمليات المتطورة تُسَرِّع في زوال الكيان الصهيوني الذي بات قريباً بإذن الله سبحانه وتعالى.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الأشهر الأخيرة، ارتفع نطاق استخدام الأسلحة ...

إقليميات

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"!

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ اليمنيون الحُفاة الذين بدأوا مُستضعفين واعتدى عليهم آل سعود وآل نهيان ليحتلوا أرضهم ...

دوليات

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي دخلت فيه مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الدولي معها ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...