مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "هناك حاجة ماسة إلى قرارات تصدر عن الحكومة بغض النظر عن مشروعية جلساتها تتعلق بأشياء مصيرية يحتاجها المواطن".

العدد رقم 366 التاريخ: 2022-12-09

حول إقرار الموازنة

حول إقرار الموازنة

عقد المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وتدارس الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وصدر عنه البيان التالي:

بعد إقرار الموازنة التي لا يبدو أنها حملت في طياتها علاجاً شافياً للوضع الاقتصادي في البلد والهموم المعيشية للشعب اللبناني إلا أنها أعطت مسكنات مؤقتة تساعد في التعايش مع الأزمة إلى حين تقديم حلول جذرية عبر إقرار خطة التعافي الاقتصادية التي تتضمن برنامجاً شاملاً للأزمة الاقتصادية في الوطن، إن مضاعفة أجور موظفي القطاع العام ثلاثة أضعاف وإبقاء الدعم على أدوية الأمراض المزمنة وتأمين مساعدة عاجلة للجامعة اللبنانية هي خطوات في الاتجاه الصحيح ولكنها ليست كافية ولا يمكن أن تساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين والمطلوب إقرار خطة تساعد في استرداد المودعين لأموالهم ما يساهم في إطلاق عجلة الاقتصاد، وكل ذلك لن يكون إلا من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية يضيق الوقت عن تشكيلها وسط لا مبالاة واضحة من المسؤولين.

وفي الوقت الذي يتخبط به الوطن بمشاكله أتت فاجعة غرق القارب في المياه الإقليمية السورية ووفاة العشرات من المواطنين الهاربين من الجوع والفقر إلى المجهول ولم تكلف فيه الحكومة نفسها بإيفاد فريق متخصص يساعد في عمليات الإنقاذ، في حين أن مأساة كهذه في أي بلد آخر تؤدي برئيس البلاد والمسؤولين فيه لزيارة البلد الجار والإشراف على عمليات الإنقاذ والإسعاف، وفي هذا المجال نشكر الدولة السورية بشخص رئيسها سيادة الرئيس بشار الأسد والحكومة ومحافظ طرطوس على الهبة السريعة لإنقاذ ما أمكن إنقاذه من مواطنين وانتشال الجثث التي تناثرت على طول الشاطئ السوري ما يؤكد على عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين اللبناني والسوري.

إننا في تجمع العلماء المسلمين وبعد اجتماع المجلس المركزي وتدارس الأمور السياسية في لبنان والمنطقة نعلن ما يلي:

أولاً: يؤكد تجمع العلماء المسلمين على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية إنقاذية بأسرع وقت ممكن واليوم قبل الغد لأنه في حال عدم تشكيلها سيدخل البلد عند نهاية ولاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في فراغ دستوري هناك اجتهادات دستورية تمنع حكومة تصريف الأعمال من سداده، لذا تلافياً للإشكال ندعو لعدم إضاعة الوقت والإسراع في تشكيل الحكومة.  

ثانياً: يدعو تجمع العلماء المسلمين الحكومة اللبنانية للقيام بدورها وإن كانت حكومة تصريف أعمال في هذه الفترة لمراقبة الأوضاع المتدهورة وملاحقة المحتكرين وتأمين السلع الضرورية من غذاء ودواء والاستعداد لمواكبة التطورات على صعيد ما يمكن أن يحصل بعد مجيء هوكشتاين حاملاً رد العدو الصهيوني على ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة.

ثالثاً: يستنكر تجمع العلماء المسلمين قيام قطعان المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال وإقامة طقوسهم اليهودية بنفخ البوق كخطوات استفزازية قابلها المرابطون في المسجد الأقصى بتشكيل دروع بشرية للحماية، فقامت قوات العدو الصهيوني بالاعتداء الوحشي عليهم خاصة على النساء المرابطات داخل المسجد الأقصى، ويدعو التجمع إلى هبة جماهيرية تمنع العدو من تكرار محاولاته هذه.

رابعاً: يتوجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية للجيش السوري البطل على تصديه لرتل مدرعات لقوات الاحتلال الأمريكي ومنعه من الدخول إلى قرية قبور الغراجنة في محيط تل تمر شمال غرب الحسكة، ويعتبر التجمع أن هذا التصدي يؤكد على الرفض السوري للاحتلال الأمريكي الذي يجب أن يخرج من كامل التراب السوري طوعاً أو بالقوة.

خامساً: يتوجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية للشعب الإيراني الذي خرج مدافعاً عن نظامه الإسلامي ودولته العادلة ويقدم التحية للقوى الأمنية على اعتقالها لخليتين منظمتين خططتا للهجوم على مراكز حساسة حكومية وعسكرية وإثارة الشغب مجدداً في محافظة غيلان شمال إيران.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل

فوضى في السلطة الفلسطينية.. من الإحباط إلى إعادة التأهيل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الأشهر الأخيرة، ارتفع نطاق استخدام الأسلحة ...

إقليميات

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"!

الحوثيون سيدحرون "آل سعود" ومعهم "اليهود"! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زينب عدنان زراقط ــــــــــــــــــــــــــــــ اليمنيون الحُفاة الذين بدأوا مُستضعفين واعتدى عليهم آل سعود وآل نهيان ليحتلوا أرضهم ...

دوليات

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي

إيران تعزز مكانتها.. العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي دخلت فيه مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الدولي معها ...

محليات

خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم

أوساط سياسية للبلاد: خطاب السيد نصر الله أرعب العدو وأرغم واشنطن على التحرك لإنجاز اتفاق الترسيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ تواصل القوى السياسية اللبنانية اتصالاتها ...