مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "التدهور في سعر صرف الدولار الأمريكي السبب فيها هو التلاعب الذي يتم من خلال المصارف ومن خلال الرعاية الكاملة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة".

العدد رقم 373 التاريخ: 2023-01-27

بعد الموقف الملتبس للعدو الصهيوني بشأن الترسيم هل تخضع إسرائيل وتسلم بحقوق لبنان؟

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

بعد الموقف الملتبس للعدو الصهيوني بشأن الترسيم

هل تخضع إسرائيل وتسلم بحقوق لبنان؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد الضيقة

ــــــــــــــــــــــ

حققت الصيغة الأولى لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة ما طمحت إليه السلطة وهذا الإنجاز ما كان ليحصل لولا تدخّل حزب الله مستنداً إلى معادلة ردعية يدعمها موقف رسمي لبناني موحد، حيث وضعت الكيان الصهيوني أمام خيارين لا ثالث لهما، إما التسليم بالشروط اللبنانية أو رفضها ومواجهة مخاطر غير قادرة وغير مستعدة في المدى المنظور على المغامرة في حرب لا تريدها واشنطن وحلفائها الأوروبيين.

أوساط سياسية متابعة أكّدت أن تدخّل حزب الله في الوقت المناسب على خط المفاوضات التي كانت تجري ببطء هو الذي ساهم في هذا الإنجاز خصوصاً عندما وضع معادلة لا غاز ولا نفط من شرق المتوسط إذا لم يُسمح للبنان باستثمار ثروته، هذا التدخل من المقاومة فرض على واشنطن العمل بسرعة خصوصاً أنها تحتاج لتعويض حلفائها في الغرب عن الغاز الروسي.

وأضافت الأوساط أن ما كانت تخشاه الولايات المتحدة الأمريكية فيما لو لم تتحرك بهذه السرعة احتمال تطور الأوضاع في المنطقة ستؤدي بعد المواقف التي أعلنها سماحة السيد حسن نصر الله إلى اندلاع مواجهة عسكرية لا ترغب بها بسبب انخراطها في الحرب الروسية - الأوكرانية، معتبرة الموقف الحاسم لحزب الله قد أسقط كل الخطوط الحمر الصهيونية والأمريكية وكشف مدى هشاشة هذا الكيان.

وأشارت الأوساط إلى أن هذا الاتفاق سيسلك طريقه نحو التحقيق حتى بعد أن عرقله العدو في اللحظات الأخيرة، خصوصاً بعد أن تحوّل إلى أداة للصراع داخل الكيان الصهيوني، ومحاولة كل القوى السياسية استخدامه عشية الانتخابات التشريعية في الشهر المقبل، أما الموقف الملتبس للمجلس الوزاري الصهيوني المصغّر والذي لم يكن مفاجئاً بسبب الخلافات الصهيونية، لا يعني أن الاتفاق قد تمّ إجهاضه، فواشنطن الحريصة على استتباب الأمن في المنطقة، قد تتدخّل لدى قادة العدو من أجل احتواء الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا الموقف، وهي لن تترك إسرائيل تجهض خططها الهادفة إلى إنقاذ أوروبا من الصقيع.

لافتة في هذا السياق إلى ضرورة إسراع لبنان في إنجاز المواقع الدستورية سواء الرئاسة الأولى أو الثالثة من أجل مواكبة التطورات التي ستنتج فيما لو تم التوقيع على اتفاق الترسيم أو لو يوقّع، وقالت إن مسألة تشكيل حكومة دستورية باتت أكثر من ضرورة خصوصاً في حال فشلت القوى المعنية في التوافق على اسم لرئاسة الجمهورية، وهذا الأمر متوقع كما تؤشر عليه مواقف القوى السياسية خصوصاً تلك التي تتلقى أوامرها من واشنطن والرياض محذّرة من المخاطر والتداعيات التي سيتعرّض لها الشعب اللبناني في حال حصول الفراغ في المؤسستين الأولى والثالثة حيث سيدخل لبنان في نفق الفوضى الأهلية التي قد تتدحرج إلى مواجهات داخلية وهذا الأمر تراهن عليه إدارة بايدن والكيان الصهيوني لحرمان لبنان من الإنجاز الذي حقّقه على صعيد الترسيم.

إلا أن الأوساط ذاتها أكّدت أن حزب الله يدرك دون غيره هذه المخاطر الداخلية والإقليمية المتوقّعة لذا هو يتحرك بكل الاتجاهات ومع كافة القوى من أجل إنجاز وتشكيل حكومة جديدة على الأقل تستطيع الحلول محل الرئاسة الأولى في حال الفشل في انتخاب رئيس للجمهورية، وهذا التحرّك من قيادة حزب الله سيترجم قريباً حيث من المتوقع في حال فشل التوافق على انتخاب الرئيس في جلسة 13 تشرين الأول التي دعا إليها الرئيس نبيه بري، هذا يعني حسب هذه الأوساط بات تشكيل حكومة جديدة أكثر من ضرورة ملحّة وإلا الفوضى الشاملة التي قد تطيح بما تبقى من مؤسسات، في الوقت الذي أصبح اتفاق الترسيم رهينة لدى العدو الصهيوني، وإذا ما استمر هذا العدو في المناورة يعني أن المواجهة حاصلة عاجلاً أو آجلاً.

إخترنا لكم من العدد

إقليميات

فلسطين ونقطة التحوّل في الصراع

فلسطين ونقطة التحوّل في الصراع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هيثم أبو الغزلان ــــــــــــــــــــــ من معركة الشجاعية 6/10/1987، وتفجُّر انتفاضة الحجارة، إلى انتفاضة الأقصى 2000، والعمليات الاستشهادية، وصولاً ...

دوليات

أوبك بلس تخفض انتاج النفط: أمريكا غاضبة وتتهم المجموعة بالانحياز لروسيا

أوبك بلس تخفض انتاج النفط: أمريكا غاضبة وتتهم المجموعة بالانحياز لروسيا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ وجه قرار مجموعة أوبك بلس خفض إنتاج النفط، صفعة ...

محليات

بعد الموقف الملتبس للعدو الصهيوني بشأن الترسيم هل تخضع إسرائيل وتسلم بحقوق لبنان؟

أوساط سياسية للبلاد: بعد الموقف الملتبس للعدو الصهيوني بشأن الترسيم هل تخضع إسرائيل وتسلم بحقوق لبنان؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ حققت الصيغة الأولى لترسيم الحدود البحرية ...