مجلة البلاد الإلكترونية

الهيئة الإدارية: "التدهور في سعر صرف الدولار الأمريكي السبب فيها هو التلاعب الذي يتم من خلال المصارف ومن خلال الرعاية الكاملة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة".

العدد رقم 373 التاريخ: 2023-01-27

وسط اتجاه لبنان نحو الفراغ.. العدو يتهيأ للاستثمار في أي فوضى

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

وسط اتجاه لبنان نحو الفراغ.. العدو يتهيأ للاستثمار في أي فوضى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد الضيقة

ــــــــــــــــــــــ

في الوقت الذي تمّ فيه إنجاز ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، إنجازاً ما كان ليحصل لولا حزب الله والمقاومة، واصلت القوى السياسية اللبنانية اللعب والمراوغة بشأن تشكيل حكومة جديدة بعد أن تم ترحيل الاستحقاق الرئاسي إلى مرحلة لاحقة..

أن كلّ المحاولات التي بذلها حزب الله لتدارك أي خلاف بشأن صلاحية حكومة تصريف الأعمال بالحلول مكان الرئاسة الأولى، وبانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في لبنان في ظل الفراغ، يبقى السؤال الملّح والضروري من سيتصدى لإدارة البلد الذي انهارت معظم مؤسساته، في ظل الانقسامات الحادة بين أطرافه السياسية.

أوساط سياسية متابعة أكّدت أنه بعد دخول الاستحقاق فإن الحكومة والرئاسة في مهبّ الفراغ، يبقى الأمل الوحيد لإخراج لبنان من هذه الأزمة غير المسبوقة هو ما ستؤول إليه مسألة الحوار التي يعمل عليها الرئيس نبيه بري من أجل التّفاهم على اختيار اسم لرئاسة الجمهورية لا يشكّل استفزازاً لأي طرف سياسي، وبانتظار نضوج هذه الفكرة يبقى الهم كيف ستتصرف حكومة تصريف الأعمال وهي المشكوك بدستوريتها من أكثر من مكوِّن سياسي حزبي، واعتبرت الأوساط أن الأيام التي ستلي مغادرة الرئيس عون القصر الجمهوري ستكون الأوضاع حافلة بالمفاجآت، لأن المواقف التي أطلقها التيار الوطني الحر بشأن صلاحية حكومة ميقاتي لا تؤشِّر بالمطلق على أي تعاون معها، لافتة إلى أن لدى التيار أكثر من ورقة قد يستخدمها لسحب الميثاقية من هذه الحكومة، أو على الأقل أن يدفع الوزراء الذين ينتمون إليه نحو الاستقالة.

وأضافت الأوساط، أن ما يتم تسريبه من معلومات عن مصادر قريبة من القصر الجمهوري فيما لو تأكّدت صحتها، يعني أن لبنان سيدخل نفقاً أسوداً لا يعرف إلا الله كيفية الخروج منه، وتقول هذه الأوساط إن هناك سيناريو سيلجأ إليه الرئيس قبل مغادرته قد يقلب الطاولة على الجميع، وأخطره حسب ما نقلت هذه التقارير الإعلامية أن يلجأ الرئيس عون إلى توقيع استقالة الحكومة لإفساح المجال أمام وزراء ونواب التيار الوطني ليتصرفوا على أساسها.

وتضيف الأوساط أنه في حال كانت هذه المعلومات صحيحة، يعني أن كل الجهود التي بذلها حزب الله لدى التيار الوطني ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي فشلت في إيجاد مساحة يتمّ التفاهم عليها بشأن إدارة البلد وبالتالي يكون الإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة جنوباً بات في مهبّ الصراع بين القوى السياسية اللبنانية، وهو ما يراهن عليه الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، لأن ما سينتج عن الفراغ بالتأكيد سيكون هناك فوضى سياسية ودستورية وحتى أمنية، لأن العدوّ الصهيوني كما واشنطن قادرون على استخدام أطراف داخلية من أجل نشر الفوضى، أي بمعنى أوضح سيجد أعداء المقاومة في حصول الفراغ فرصة ثمينة لإحكام الحصار على المقاومة من أجل إرباكها، محذّرة في هذا السياق من التقارير التي عملت على نشرها بعض السفارات الأوروبية والتي حذّرت فيها من حصول فوضى أمنية متنقّلة بين المناطق اللبنانية.

وحمّلت الأوساط التيار الوطني وميقاتي مسؤولية أي فوضى قد تنتج في ظلِّ الفراغ باعتبار تمسّكها بالسقوف العالية ورفضها تقديم أي تنازلات لمصلحة الاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي، ومسؤولية خلق بيئة مضطربة في لبنان لا يستفيد منها سوى أعداء المقاومة لأن الفراغ حسب هذه الأوساط موجّه ضد حزب الله الذي بذل جهوداً كبيرة للحؤول دون الوصول إليها.

إخترنا لكم من العدد

إعرف عدوك

"عرين الأسود".. دعوة للاستيقاظ أمام التحديات المقبلة

"عرين الأسود".. دعوة للاستيقاظ أمام التحديات المقبلة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ترجمة وإعداد: حسن سليمان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إن نمو مجموعة المقاومة "عرين الأسود" شمال الضفة الغربية، ...

إقليميات

العرب على قارعة الطريق بين قمة الجزائر وقمة الصحراء

العرب على قارعة الطريق بين قمة الجزائر وقمة الصحراء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توفيق المديني ـــــــــــــــــــــ يتوجه القادة العرب إلى قمة الجزائر التي ستعقد في أول نوفمبر ...

دوليات

القنبلة القذرة.. سلاح الإشعاع القاتل هل يدخل ميدان الصراع الروسي الغربي

القنبلة القذرة.. سلاح الإشعاع القاتل هل يدخل ميدان الصراع الروسي الغربي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابتسام الشامي ــــــــــــــــــــــــــــ فيما تواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا بزخم ناري كبير، ...

محليات

وسط اتجاه لبنان نحو الفراغ.. العدو يتهيأ للاستثمار في أي فوضى

أوساط سياسية للبلاد: وسط اتجاه لبنان نحو الفراغ.. العدو يتهيأ للاستثمار في أي فوضى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد الضيقة ــــــــــــــــــــــ في الوقت الذي تمّ فيه إنجاز ...