مجلة البلاد الإلكترونية

تجمع العلماء المسلمين: حكّامُنا ربطوا مصيرَهُم بمصيرِ الكيانِ الصهيونيِّ وباتَ سقوطُ هذا الكيانِ سقوطاً لهم فدافعوا عنه وهاجموا وطعنوا بالظّهرِ كلَّ مقاومةٍ شريفةٍ أنتجتها الأمةُ

العدد رقم 283 التاريخ: 2021-05-07

فيما لبنان يغرق في أزماته.. هيل يتوعد: تعديل الحدود مع فلسطين المحتلة ممنوع

محمد الضيقة

أوساط سياسية للبلاد:

فيما لبنان يغرق في أزماته..

هيل يتوعد: تعديل الحدود مع فلسطين المحتلة ممنوع

فيما تُراوح عملية تشكيل الحكومة في حلقة مفرغة، تحاول الإدارة الأمريكية من خلال موفدها ديفيد هيل استغلال الأزمات اللبنانية وتوظيفها في سياق أجندتها حول ترسيم الحدود مع فلسطين المحتلة في البر والبحر.

فالموفد الأمريكي منذ لحظة وصوله إلى بيروت بعث إشارات تؤكد جميعها أن بلاده ترفض أي مرسوم لبناني جديد يعدّل الحدود البحرية، وإلا فإن إدارته ستسحب دور الرعاية للمفاوضات مع العدو الصهيوني.

أوساط سياسية متابعة أكّدت أنه بعد الحماس الذي سبق زيارة هيل حول ضرورة الاستعجال هو التوقيع على مرسوم جديد يسمح للبنان باستعادة أكثر من ألف كيلومتر مربع، تم التراجع وإعادة الأمور إلى مربع المراوغة والمماطلة بحجج واهية، إلا أن الهدف الرئيسي من وراء ذلك عدم إغضاب واشنطن لحسابات ضيّقة متعلقة بما يواجه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية.

وأضافت أن لبنان ليس ملحوظاً في الأجندة الأمريكية الآن، ومن أن زيارة هيل هي من أجل إثبات الوجود في الوقت الضائع، لأنه سواء عدّل لبنان المرسوم أم لم يعدله فإن المفاوضات مع العدو الصهيوني متوقفة حتى إشعار آخر، باعتبار أن لبنان غارقٌ في أزماته المتعددة والمتنوعة، ومن أن قادته عاجزون عن تأليف حكومة لمواكبة ما يحدث من تطورات على صعيد الإقليم.

وأشارت الأوساط في هذا السياق إلى أن المواقف بشأن تشكيل الحكومة ما زالت على حالها وستبقى لفترة طويلة إذا لم يطرأ حدثٌ استثنائيٌّ يشكّل صدمة للمعنيين يدفعهم للتخلي عن حساباتهم الشخصية ويردّهم إلى الواقع المرير الذي يعيشه اللبنانيون.

وأضافت أنه وعلى الرغم من أن مبادرة الرئيس نبيه بري ما زالت حاضرة ومدار بحث ونقاش، لكن كلّما حُلّت عقدة خُلقت عشرات العقد، وتبادل المسؤولون وخصوصاً عون والحريري الشروط والشروط المضادة، هذا التبادل في العرقلة يعطّل كلّ حلٍّ لإخراج لبنان من النفقِ المظلم حيث أن المشهَد سوداويٌّ ولا بصيص ضوء في المدى المنظور.

وتقول الأوساط إن المسؤولين اللبنانيين العاجزين عن الاتفاق فيما بينهم لإخراج بلدهم من أزماته، كيف لهم أن يواجهوا الكيان الصهيوني بشأن ترسيم الحدود؟!!

محمد الضيقة

 

 

 

إخترنا لكم من العدد